محاسبة التكاليف : مفهومها , أهدافها, علاقتها بالمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية وأوجه الأختلاف بينهما ( الدرس الأول )

{[['']]}
المحتويات :
مفهوم محاسبة التكاليف :
أهداف محاسبة التكاليف:
علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.
أوجه الاختلاف بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:
مفهوم محاسبة التكاليف :
محاسبة التكاليف أحد فروع المحاسبة والذي يهتم بقياس وتسجيل وتحليل التكاليف المتعلقة بأنشطة المنشأة المختلفة مما يوفر المعلومات اللازمة للإدارة بكافة مستوياتها لمساعدتها في التخطيط والرقابة على الأنشطة المختلفة بما يؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف المنشأة.
المحاسبة المالية تهتم بـتسجيل وتلخيص وتبويب وتسجيل العمليات في الدفاتر وإعداد القوائم المالية.
من التعريف السابق يتضح ما يلي:
·       أن محاسبة التكاليف تهتم بقياس تكاليف الأنشطة التي يتم مزاولتها سواء كانت تلك الأنشطة تؤدي إلى إنتاج سلع أو تقديم خدمات أو أداء وظائف أخرى داخل المنشأة. وهذه ستساعدني على اتخاذ قرارات كثيرة. مثل قرارات التسعير.
·       أن محاسبة التكاليف تسجل التكاليف في مجموعة من السجلات الخاصة بالتكاليف والتي تختلف عن السجلات المستخدمة في المحاسبة المالية. فمحاسبة التكاليف تسجل في دفتر واحد فيه كل ما يتعلق بالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف،  لكن هناك صعوبة في الحصول على معلومة خاصة بالتكاليف.... والذي يعتبر سائداً الآن أن هناك دفاتر خاصة لتسجيل محاسبة التكاليف، أي أن لمحاسبة التكاليف سجلاتها المنفصلة عن سجلات المحاسبة المالية.
·       يمتد دور محاسبة التكاليف إلى توفير معلومات التكاليف الملائمة وتوصيلها للإدارة لمساعدتها في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. فالمعلومة الملائمة التي توفرها محاسبة التكاليف والتي تساعد الإدارة في:
-       التخطيط: أي تخطيط احتياجاتي في الفترة القادمة، فأحدد ما أحتاج له من عناصر التكاليف ، وكمية المواد، والعمالة، وآلات.
-       الرقابة:  تساعد محاسبة التكاليف في الرقابة حيث تقوم بتسجيل التكاليف التي تحدث فعلاً. فقبل ما تحدث التكاليف يوجد هناك ما يسمى بالتكاليف المعيارية، وهي ما يجب أن يكون عليه عنصر التكلفة. حيث نقارن التكلفة التي حدثت فعلاً بالتكلفة التي حدثت مسبقاً، والتي تسمى بالتكلفة المعيارية، وبناءاً عليها نحدد: هل هناك انحرافات.
-       اتخاذ القرارات: محاسبة التكاليف توفر معلومة عن بدائل مختلفة عن تكلفة كل منتج، وبناءاً عليها ستتخذ الإدارة قراراً.
ملحوظة: نشأة محاسبة التكاليف ارتبطت بنشأة المنشآت الصناعية لمساعدتها في تحديد تكلفة منتجاتها واستخدام محاسبة التكاليف لم يعد قاصراً على المنشآت الصناعية بل امتد ليشمل الأنشطة الخدمية، والزراعية، والمصرفية، والمقاولات وغيرها من الأنشطة الأخرى.
·       المنشآت الخدمية: مثلا: مركز صيانة سيارات، فسأرغب في معرفة كم كلفتني صيانة السيارة وذلك عن طريق تحديد: أجرة الأيدي العاملة في الساعات التي عملوا بها، وقيمة قطع الغيار، وبناءاً عليه أحدد تكلفتها لأحدد سعر هذه الخدمة .
·       المنشآت الزراعية: فعملية الزراعة هذه كيف تمت؟ الخدمات المقدمة والعاملين على الأرض الذين أسهموا في إنتاج هذا المنتج.
·       الأنشطة المصرفية: البنوك، أحتاج إلى توظيف محاسبة التكاليف لاستخراج تكلفة أداء الخدمة.
·       المقاولات: فيجب أن أتفق على سعرها، وذلك عن طريق تحديد تكلفتها، وكم أريد من ربح، والخطوة التالية هي تحديد السعر.

أهداف محاسبة التكاليف
1.    تقدير تكاليف الأنشطة والمنتجات خلال الفترة القادمة بالشكل الذي يساعد الإدارة على إعداد الموازنات التقديرية للمنشأة (مما يساعد على التخطيط الجيد والرقابة).
2.    حصر وتسجيل التكاليف التاريخية بهدف تحديد تكلفة الإنتاج المباع وتكلفة المخزون. فمحاسبة التكاليف ليست مهمتها هي تسجيل أو تقدير التكاليف فقط. بل تهتم بتسجيل التكاليف التي تحدث حالياً. "شراء مواد خام"، أجور للعمالة" الصيانة، الوقود، قطع الغيار، فهي تهتم بالحاضر وكذلك بالمستقبل.
3.    تحديد السعر المناسب لمنتجات المنشأة. و هذا في حالة (الاحتكار). فلو أني أنا المُنتِج الوحيد لهذا الجهاز فليس لدي أية مشاكل.
4.    الرقابة على التكاليف عن طريق مقارنة التكلفة الفعلية بالتقديرية وتحديد الانحراف وبيان أسبابه.
5.    توفير معلومات ملائمة للمساعدة في اتخاذ القرارات. فهي توفر معلومة عن كل منتج، وبناءاً على هذه المعلومات تستطيع الإدارة إتخاذ القرار المناسب في اختيار أي منتج لإنتاجه. بناءاً على المعلومات التي توفرها محاسبة التكالف.
علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية.
تهتم المحاسبة المالية بالتقارير عن العمليات المالية للمنشأة لخدمة الأطراف الخارجية. ويتم ذلك من خلال قياس وتسجيل العمليات وإعداد القوائم المالية طبقاً للمبادئ المحاسبية بما يساعد المستثمرين وغيرهم من المستفيدين الخارجيين في اتخاذ قراراتهم. فتهتم المحاسبة المالية بما يحدث بين المنشأة والغير، أيا كان الغير.
أما المحاسبة الإدارية فتهتم بالقياس والتقرير عن المعلومات المالية وغير المالية التي تساعد المديرين في اتخاذ القرارات وتهتم المحاسبة الإدارية بخدمة الأطراف الداخلية فقط.
أما محاسبة التكاليف فتقدم معلومات لكل من المحاسبتين الإدارية والمالية وذلك من خلال القياس والتقارير عن المعلومات المالية وغير المالية المرتبطة بتكلفة الحصول على الموارد واستخدامها من قبل المنشأة.
فمحاسبة التكاليف تقدم معلومات لكل من المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية.  فتخدم المالية في إعطاءها بعض البيانات الجاهزة لتدوينها بقائمة المركز المالي وقائمة الدخل.  وتخدم الإدارية في تقديم معلومات خاصة بالبدائل المطروحة لتساعدها في اختيار ما هو مناسب.
أوجه الاختلاف بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:
م
المحاسبة المالية
محاسبة التكاليف
1
خدمة المستخدم الخارجي للمعلومات المحاسبية_ المساهمين، والمستثمرين، والدائينين من خلال إعداد ونشر القوائم المالية. فهي تهتم بالتعاملات بين المنشأة والغير.
خدمة المستخدم الداخلي (الإدارة بكل مستوياتها: العليا، والوسطى والتنفيذية) من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على القيام بوظائفها الأساسية من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات.
2
تنشر المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية من خلال التقارير المالية حتى تستطيع الأطراف الخارجية الاستفادة منها.
لا يتم نشر المعلومات التي توفرها فهي للاستخدام الداخلي فقط.
3
تهتم المحاسبة المالية بتسجيل الجانب المالي فقط لأي عملية
تهتم محاسبة التكاليف بتسجيل الجانب المالي وغير المالي
4
تهتم المحاسبة المالية بحصر وتسجيل العمليات المتبادلة بين المنشأة وأطراف خارجية،
محاسبة التكاليف فتهتم بحصر وتسجيل العمليات المالية والكمية التي تحدث في أقسام وإدارات المنشأة المختلفة
5
تهتمم المحاسبة المالية في معالجة العمليات المالية بصورة إجمالية.
محاسبة التكاليف تعالج العمليات المالية بصورة تفصيلية وتحليلية
6
تسجل المحاسبة المالية العمليات المالية التي حدثت بالفعل (أي التاريخية) ولا تهتم بالأحداث المتوقعة.
تهتم محاسبة التكاليف بالأحداث التاريخية والمستقبلية (مثل تقدير التكاليف المتوقعة خلال الفترات المستقبلية).

ملحوظة: مبدأ الموضوعية كل عملية مالية يتم تسجيلها في الدفاتر لابد من وجود مستند يؤيدها ومن هنا كان مبدأ التكلفة التاريخية. فتهمني البيانات التي حدثت أما البيانات التي لم تحدث وقد تحدث في المستقبل المحاسبة المالية لا تهتم بها وإنما تهتم بها محاسبة التكاليف.

أوجه التشابه بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف

أوجه التشابه بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:
·       تمد محاسبة التكاليف المحاسبة المالية بإجماليات عناصر التكاليف المختلفة أولاً بأول. فالمحاسبة المالية يهمها تكلفة المنتج كإجمالي كم؟ أما محاسبة التكاليف فيهمها تفاصيل هذه التكلفة.
·       المساعدة على تحقيق الرقابة على عمليات التسجيل من خلال إجراء مطابقة بين إجماليات المحاسبة المالية وتفصيلات محاسبة التكاليف. و تطابق الاثنين دليل على صحة هذه العمليات
·       توفر محاسبة التكاليف معلومات عن تكلفة المنتجات المباعة وتكلفة مخزون آخر المدة مما يساعد المحاسبة المالية على إعداد القوائم المالية. فهناك مجال للتعاون بين المالية ومحاسبة التكاليف لتحقيق أهداف المنشأة.

    أقرأ أيضاً : المواضيع التالية متعلقة بالدرس ومهم مراجعتها حيث تمثل شرح شامل                     لمحاسبة التكاليف.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة أجداور
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site