معايير محاسبة الزكاة والمعالجة المحاسبية لوعاء الزكاة.

{[['']]}
المحتويات : معايير محاسبة الزكاة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة المؤسسة المالية الاسلامية.
اولا:  معايير المحاسبة ذات الصلة بالزكاة على المستوى الدولي: معيار المحاسبة المالية   رقم (9): الزكاة، الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية.
المعالجة المحاسبية لوعاء الزكاة.
طريقة صافي الموجودات.
 طريقة صافي الاموال المستثمرة.
 معالجة الزكاة في القوائم المالية.
متطلبات الافصاح.
ثانيا : معاير المحاسبية ذات الصلة بالزكاة على المستوى المحلي.
 معيار المحاسبة المالية للزكاة الصادرة عن لجنة معاير المحاسبة التابعة لهيئة السعودية للمحاسبين القانونين.
 معيار التقرير المالي عرض القوائم المالية في المؤسسات الاسلامية الصادرة عن مجلس معاير المحاسبة الماليزي الاصدار الفني بالمحاسبة على زكاة منظمات الاعمال.
بيان معيار المحاسبة المالية الإندونيسي رقم 109
 المقدمة
لقد فرض الله على عباده زكاة أموالهم وهي إحدى الالتزامات/الأركان الخمس الرئيسية في الإسلام؛ طُهرة لأنفسهم، وتنمية لأموالهم، ورِفعة لدرجاتهم، فقال سبحانه وتعالى: " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم" ومن أهدافها الأساسية أيضا الحفاظ على توزان النمو الاقتصادي والاجتماعي. ومن الواجب على كل مسلم أن يعرف قدر ما أَوجب اللهُ عليه من زكاةٍ في ماله حتى يؤدي فريضة الله عليه بلا نقصٍ ولا خلل.
وتتجلى أهمية المحاسبة في حقيقة أنها تشمل مجالات عديدة ومختلفة في حياة البشر، وهذا معترف به في الإسلام ومنصوص عليه في القرآن الكريم والسنة مثل مسألة الدين، والزكاة. وحقيقة ان الزكاة عبادة مالية يجعل محاسبة الزكاة لا غنى عنها لأداء هذا الالتزام، حيث تعتبر المحاسبة وسيلة/ وسيط لاحتساب الزكاة، ومن ثم لها دور في تحديد التقييم الصحيح والعادل للزكاة المستحقة على الشركات، وبالتالي التقييم والمعالجة المحاسبية الصحيحة و العادلة لزكاة الشركات  يؤدي إلى ضمان سلوك إيجابي ومقبول بين الشركات، والأكثر أهمية من ذلك ضمان الشركات بأداء التزاماتهم الزكوية بشكل صحيح.

إن الربط بين المحاسبة والزكاة عامة نشطت مناقشته على نطاق واسع بين الباحثين/الأكاديميين، ومن بين تلك الدراسات المتعلقة بالمحاسبة والزكاة قليل منها من قام بالتركيز على المعالجة المحاسبية لزكاة الشركات المساهمة
وفي هذا البحث إسهام بالقليل في هذه النازلة أسأل الله أن يجنبنا فيها الزلل، وأن يوفقنا إلى ما يرضيه من القول والعمل.
تكمن مشكلة القال في الإجابة على التساؤل التالي:
ما هو دور المعايير المحاسبية المتعلقة في محاسبة زكاة الشركات؟
إبراز دور معايير المحاسبة المتعلقة في محاسبة زكاة الشركات.
وعليه قمنا بتقسم بحثنا هذا الى شقين:
أولاً: معايير المحاسبة ذات الصلة بالزكاة على المستوى الدولي: معيار المحاسبة المالية رقم (9): الزكاة، الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية
 ثانيا: المعايير المحاسبية ذات الصلة بالزكاة على المستوى المحلي. 
أولاً: معايير المحاسبة ذات الصلة بالزكاة على المستوى الدولي: معيار المحاسبة المالية رقم (9): الزكاة، الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية.
اعتمد مجلس معايير المحاسبة والمراجعة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية معيار المحاسبة المالية رقم (9): الزكاة وذلك في اجتماعه الخامس عشر المنعقد في 27، 28 صفر 1419هـ الموافق 21، 22 يونيو 1998م .
يهدف معيار الزكاة إلى وضع القواعد المحاسبية التي تحكم المعالجات المتعلقة بتحديد وعاء الزكاة، وقياس البنود التي تدخل في تحديد هذا الوعاء، والإفصاح عنها في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية(المصارف).
ويُرَاعَى أن هذا المعيار يعالج الأساسيات في موضوع الزكاة وأنواع الموجودات الزكوية التي يغلب التعامل بها في المصارف.
ويرجع في تفصيل ما لم يشتمل عليه المعيار إلى هيئة الرقابة الشرعية للمصرف[1].
المعالجة المحاسبية لوعاء الزكاة:
تحديد وعاء الزكاة:
يتم تحديد وعاء الزكاة إما عن طريق صافي الموجودات أو عن طريقة صافي الاموال المستثمرة، وذلك باستخدام نسبة 2.5% للسنة القمرية، او نسبة 2.5775% للسنة الشمسية، مع العلم بانه إذا تم تصنيف البنود وتقويمها بطريقة متسقة يراعى فيها الفرق في أسس التقويم المختلفة في الطريقتين فإنهما تؤديان إلى نتيجة واحدة وذلك استنادا إلى معادلة قائمة المركز المالي
طريقة صافي الموجودات :
(أ) يتم تحديد وعاء الزكاة باستخدام طريقة صافي الموجودات على النحو التالي:
وعاء الزكاة=الموجودات الزكوية-(المطلوبات المستحقة الدفع خلال الفترة المالية المنتهية في تاريخ قائمة المركز المالي+حقوق أصحاب حسابات الاستثمار المطلقة+حقوق الأقلية+الحقوق الحكومية+الحقوق الوقفية+الحقوق الخيرية+حقوق المؤسسات غير الهادفة للربح إذا لم يكن لها مالك معين
تشمل الموجودات الزكوية النقد وما في حكمه، والذمم المدينة محسومة منها الديون المشكوك في تحصيلها(غير مرجوة السداد)، كما تشمل الموجودات المقتناة بغرض المتاجرة(مثل البضاعة، والأوراق المالية، والعقار،......)، وموجودات التمويل(مضاربة، مشاركة، سلم، استصناع،....) ويحسم من موجودات التمويل المخصصات التي يتم تكوينها نتيجة للانخفاض في قيمة الموجودات أو نتيجة توقع عدم تحصيل المبالغ التي يتم بها تمويل تلك الموجودات، كما يحسم من موجودات التمويل الموجودات الثابتة المتعلقة بها
(ب) تقاس الموجودات المقتناه بغرض المتاجرة على أساس القيمة النقدية المتوقع تحقيقها(القيمة السوقية للبيع) وقت وجوب الزكاة 
طريقة صافي الأموال المستثمرة:
يتم تحديد وعاء الزكاة باستخدام طريقة صافي الأموال المستثمرة على النحو التالي:
رأس المال المدفوع+الاحتياطيات+المخصصات التي لم تحسم من الموجودات+الأرباح المبقاة+صافي الدخل+المطلوبات غير المستحقة الدفع خلال الفترة المالية المنتهية في تاريخ قائمة المركز المالي-(صافي الموجودات الثابتة+الاستثمارات المقتناة لغير المتاجرة مثل العقار المعد للإيجار +الخسائر المرحلة)[2]
معالجة الزكاة في القوائم المالية:
* في الحالات التالية التي يلزم فيها المصرف بإخراج الزكاة، وهي:
(أ) صدور قانون بإخراج المصرف للزكاة إلزاماً.
(ب) اشتمال النظام الأساسي للمصرف على نص يلزمه بإخراج الزكاة.
(ج) صدور قرار من الجمعية العمومية للمصرف يلزمه بإخراج الزكاة.
تعتبر الزكاة مصروفا من مصروفات المصرف(غير التشغيلية) يجب إثباته في قائمة الدخل من أجل تحديد صافي الدخل. وتعتبر الزكاة غير المدفوعة من بنود المطلوبات في قائمة المركز المالي للمصرف
* الحالات التي لا يلزم فيها المصرف بإخراج الزكاة وهي:
(أ) حالة توكيل كل أو بعض أصحاب حقوق الملكية للمصرف بإخراج الزكاة(التي وجبت عليهم) نيابة عنهم من نصيبهم من الأرباح المقرر توزيعها فإن الزكاة تعتبر حسما من نصيبهم من الأرباح المقرر توزيعها على أصحاب حقوق الملكية الذين وكلوا المصرف.
(ب) حالة توكيل كل أو بعض أصحاب حقوق الملكية للمصرف بإخراج الزكاة دون تقيد بوجود أرباح لهم وموافقة المصرف على إخراجها فإنها تسجل ذمما على الموكلين.
* يظهر مبلغ الزكاة المستحق على المصرف ومبالغ الزكاة التي يتم توريدها من مصادر أخرى في قائمة مصادر واستخدام أموال صندوق الزكاة والصدقات.[3]
متطلبات الإفصاح:
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عن الطريقة المستخدمة لتحديد وعاء الزكاة والبنود التي تدخل في تحديد هذا الوعاء
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عن رأي هيئة الرقابة الشرعية للمصرف بشان الجوانب المتعلقة بالزكاة التي لم يشتمل عليها هذا المعيار.
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عما إذا كان المصرف بصفته الشركة الأم يقوم بإخراج زكاة حصته في الشركات التابعة له.
•        في حالة عدم إخراج المصرف للزكاة يجب عليه أن يفصح في الإيضاحات حول القوائم المالية عن مقدار الزكاة الواجبة على السهم.
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عن مقدار الزكاة الواجية على حقوق أصحاب حسابات الاستثمار.
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عما إذا كان المصرف يقوم بجمع الزكاة وتوزيعها نيابة عن أصحاب حسابات الاستثمار والحسابات الأخرى.
•        يجب الإفصاح في الإيضاحات حول القوائم المالية عن القيود التي وضعتها هيئة الرقابة الشرعية للمصرف في تحديد وعاء الزكاة. ومن أمثلة ذلك: في طريقة صافي الأموال المستثمرة عدم تجاوز مجموع صافي الموجودات الثابتة والاستثمارات المقتناة لغير المتاجرة مجموع رأس المال المدفوع والاحتياطيات.[4]
ثانيا: المعايير المحاسبية ذات الصلة بالزكاة على المستوى المحلي
1- معيار المحاسبة المالية للزكاة الصادر عن لجنة معايير المحاسبة التابعة للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
تم اعتماد المعيار من قبل مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين( SOCPA ) بموجب القرار رقم 13/2/1 وتاريخ 13/9/1420هـ الموافق 21/12/1999م.
نطاق المعيار:
أ- يحدد هذا المعيار متطلبات قياس وعرض مخصص الزكاة والإفصاح عنها في القوائم المالية للمنشآت الهادفة للربح بغض النظر عن حجمها أو شكلها النظامي.
ب- لا يشمل هذا المعيار تحديد أسلوب احتساب الزكاة الذي يتم تحديده في ضوء أحكام وقواعد فريضة الزكاة والتعليمات المنظمة لها.
هدف المعيار:
يهدف هذا المعيار إلى تحديد متطلبات القياس والعرض والإفصاح لمخصص الزكاة في القوائم المالية بحيث تظهر بعدل المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها.
القياس:
1- يجب قياس وإثبات مخصص الزكاة لكل فترة مالية على حدة وفقا لأحكام وقواعد فريضة الزكاة في المملكة.
2- تتم تسوية مخصص الزكاة في السنة المالية التي يتم خلالها اعتماد الربط النهائي . ويتم إثبات أي فروقات بين مخصص الزكاة والربط النهائي وفق متطلبات معيار العرض والإفصاح العام المتعلقة بالتغيرات المحاسبية
 العرض:
1)) مع مراعاة ما ورد في، يجب عرض مخصص الزكاة في بند مستقل في قائمة الدخل بعد بنود المكاسب أو الخسائر الاستثنائية وقبل صافي الدخل.
(2) يجب عرض مخصص الزكاة للمنشآت المختلطة في بند مستقل في قائمة التغيرات في حقوق أصحاب رأس المال أو قائمة الأرباح المبقاة حسب الأحوال. [5]
الإفصاح:
يجب أن تفصح القوائم المالية على الأقل عما يلي :
1- السياسة المحاسبية المستخدمة في معالجة مخصص الزكاة.
2- ملخص بعناصر ومبالغ وعاء الزكاة الرئيسة للفترة الحالية والفترة السابقة.
3- رصيد مخصص الزكاة في أول الفترة والإضافات و الاستبعادات التي تمت خلال الفترة ورصيد آخر الفترة.
4- مبلغ الربط النهائي المعتمد لكل فترة ومبالغ الفروقات بينه وبين مخصص الزكاة لتلك الفترة وملخص عن طبيعتها.
5- السنوات التي لم تربط عنها الزكاة ربطا نهائيا وأسباب ذلك والجهة المعروض عليها الخلاف ، إن و جد ، بين المصلحة و المنشأة (لجنة الاعتراض ، ٠٠ الخ) والمبلغ محل الخلاف.
6- مخصص الزكاة للمنشأة التابعة الذي التزمت به المنشأة المسيطرة. 
التعاريف :
1) الربط النهائي : هو الربط الزكوي النهائي الذي يصدر من مصلحة الزكاة والدخل ولم تعترض عليه المنشأة خلال مدة الاعتراض النظامية ، أو الربط الزكوي المعدل الصادر من المصلحة ولم يستأنف أو الصادر بموجب قرار من اللجنة( الاستئنافية.
 2) الشركة المختلطة :
هي الشركات التي يتم تأسيسها بموجب نظام استثمار رأس المال الأجنبي ولا يتمتع جميع مالكي حصص رأسمالها بجنسية المملكة العربية السعودية ومن في حكمها.
3 - سريان مفعول المعيار:
يجب أن تعد ، وفق هذا المعيار ، القوائم المالية التي تعد عن فترة مالية تبدأ بعد صدور المعيار.
2- معيار التقرير المالي: عرض القوائم المالية في المؤسسات المالية الإسلامية الصادر مجلس معايير المحاسبة الماليزي/MASB FRSi-1
هو معيار المحاسبة الاسلامي الأول الذي تم إصداره بالتحديد لتلبية احتياجات الممارسات المالية الإسلامية، والهياكل الاقتصادية والتنظيمية في ماليزيا.
يركز هذا المعيار على العرض والإفصاح في القوائم المالية للمؤسسات المالية الإسلامية التي تمارس الأنشطة المصرفية الإسلامية، والقضايا الأخرى المتعلقة بالتقييم غير مشمولة.[6]
وبخصوص الزكاة، تم ذكرها في هذا المعيار فقط في ثلاث مواضع:
1) تعريف الزكاة.
2) المعلومات التي يتم عرضها في صلب الميزانية العمومية او في الملاحظات، وأظهرت ان مخصص الزكاة يندرج ضمن الالتزامات الأخري
3) تفسير مختصر حول الافصاحات المطلوبة من المؤسسات المالية الإسلامية عن التزاماتها الزكوية، حيث يجب عليها الافصاح عن مسئوليتها تجاه دفع الزكاة نيابة عن المودعين، والمساهمين، وآخرين.
نطاق المعيار: هذا المعيار مقتصر فقط على المؤسسات المالية الإسلامية، وبالتالي عرض وإفصاح معلومات الزكاة التي يتم تقديمها المتاحة لا يمكن تطبيقها فوراً(على الحال) على الشركات بالرغم أن  المعيار ينص صراحة في بانه تنصح/توصى /تشجع المؤسسات بخلاف المؤسسات المالية الاسلامية بالامتثال له.
سريان المعيار: يطبق على القوائم المالية للفترات المالية بدءا من 1 يناير 2003 او بعده
3- الإصدار الفني Technical Release i -1  (TR i-1)عنوانه " المحاسبة على زكاة منظمات الأعمال" الصادر عن مجلس معايير المحاسبة الماليزي(MASB)
أقر مجلس معايير المحاسبة الماليزي MALAYSIAN ACCOUNTING STANDARDS BOARD (MASB) بيانا على شكل إصدار فني Technical Release i -1  (TR i-1)عنوانه " المحاسبة على زكاة منظمات الأعمال" لتزويد إرشادات حول المعالجة المحاسبية للزكاة على منظمات الأعمال/ المعالجة المحاسبية  للوحدات التي تدفع الزكاة
أهداف الإصدار الفني: وصف المعالجة المحاسبية لزكاة منظمات الأعمال وطريقة عرضها في القوائم المالية للوحدات التي تدفع الزكاة، ومتطلبات الاعتراف وتحديد(تقدير) الزكاة، وتحديد الأساس الزكوي المستخدم في تحديد (تقدير)الزكاة، والقياس، والإفصاح عن المعلومات الزكوية في القوائم المالية.
الحاجة إلى الإصدار الفني: اعتبر مجلس معايير المحاسبة الماليزي معيار المحاسبة المالية الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية(AAOIFI) غير ملائم في السياق /أوالصدد/اوالإطار الماليزي بسبب:
         أ‌-         المعالجة المحاسبية الموصوفة(المنصوص عليها) محدد تطبيقها على المؤسسات المالية الإسلامية والتي تعمل أيضا كمحصل وموزع للزكاة.
       ب‌-       المعالجة المحاسبية الموصوفة قد تتعارض مع التشريع الفيدرالي اواالمحلي في ماليزيا.
النطاق :
تجدر الإشارة بان الإصدار الفني يعالج فقط قضايا التقرير المالي المتعلقة بزكاة منظمات الاعمال والتي تقع ضمن اختصاص مجلس معايير المحاسبة الماليزي. ويجب على كل منشاة الرجوع إلى مجلس الشئون  الإسلامية أو السلطات الزكوية المعنية لأي قضايا تتعلق بالزكاة على منظمات الأعمال (لا تقع ضمن اختصاصات مجلس معايير المحاسبة الماليزي) مثل امكانية خضوع المنشأة للزكاة zakat chargeability ، احتساب الزكاة، وتحديد وعاء الزكاة، وأهلِّيِّة(استحقاق) الأصول والالتزامات زكويا [7]
 zakat eligibility of assets and liabilities. كما أن التقارير التي يتم تقديمها من أي منشأه يجب أن تكون موضوع دراسة يتم التوصل من خلالها إلي نتيجة نهائية مع السلطات الزكوية المعنية.
يتعامل الإصدار الفني مع الوحدات التي تدفع الزكاة فقط بصفتها كيانات مستقلة تقوم بتنفيذ الاعمال/ يجب تطبيق هذا الإصدار الفني للمحاسبة عن زكاة منظمات الأعمال وطريقة عرضها في القوائم المالية للوحدات التي تدفع الزكاة.
الاعتراف:
يتطلب الإصدار الفني الاعتراف بمبلغ الزكاة المقدر(المحدد) كمصروف ويتم إدراجه في قائمة الدخل في الفترة التي يُتَكَبَدُ بها.
عندما تدفع المنشاة زكاة الأعمال التجارية، فإنها تعترف بمبلغ الزكاة المقدر(المحدد) the amount of zakat assessed كمصروف ويتم إدراجه في قائمة الدخل كتخفيض من صافي الدخل. وتعتبر هذه المعالجة مناسبة حيث انها تعكس إبراء ذمة المنشاة من الالتزام المالي، بالإضافة لذلك تتوافق مع تعريف المصروف وفقا للإطار المفاهيم لإعداد وعرض القوائم المالية الصادر عن (MASB): مقدار الانخفاض في المنافع الاقتصادية خلال الفترة المحاسبية في شكل تدفقات نقدية خارجة أو نفاد(استنفاد) الأصول أو حدوث التزامات التي تؤدي إلى مقدار الانخفاض في حقوق الملكية، بخلاف تلك المتعلقة بالتوزيعات على المساهمين.
تقدير(وجوب) الزكاة  ASSESSMENT OF ZAKAT: يتم تقدير الزكاة على المنشاة عند إتمام دورة تشغيلية لـ 12 شهر على الأقل (الحول)، ويتم احتساب زكاة الاعمال التجارية بضرب معدل الزكاة 2.5% في وعاء الزكاة.
تحديد وعاء الزكاة:
لغرض تحديد وعاء الزكاة، يجب على أي منشاة تطبيق إحدى الطرق التالية، والتي أوصت بها وزارة التنمية الإسلامية الماليزيةthe Malaysian Islamic Development Department (JAKIM) وفقا لدليل الزكاة في ماليزيا لعام 2001..
         أ‌-         طريقة رأس المال العامل المعدلة
       ب‌-       أو طريقة النمو المعدلة
تحتسب طريقة رأس المال العامل المعدلة وعاء الزكاة على أساس صافي الأصول المتداولة والمعدل بعناصر الأصول والالتزامات التي لا تحقق شروط الزكاة.
تحتسب طريقة النمو المعدلة وعاء الزكاة على أساس حقوق الملكية و الالتزامات طويلة الأجل مخصوما منها الممتلكات والتجهيزات والمعدات والأصول غير المتداولة، والمعدل بالبنود التي لا تحقق شروط الزكاة بالنسبة للأصول والالتزامات، كما يتم تحديدها من قبل السلطات الزكوية المعنية.
تعتبر الطريقتين السابقتين شائعتين يتم استخدامهما لاحتساب الزكاة على منظمات الأعمال في ماليزيا، وكلاهما ستؤدي إلى نفس مبلغ وعاء الزكاة.
الأصول والالتزامات المستخدمة في احتساب زكاة منظمات الأعمال تكون مستندة على عناصر ومبالغ مستخرجة من القوائم المالية المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الصادرة عن (MASB).
على الرغم بان مجلس معايير المحاسبة الماليزي يُرَوِّجُ(يُعَمِّمُ) لتلك الطريقتين، إلا انه يتم نصيحة المنشاة بالرجوع إلى السلطات الزكوية المعنية التابعة لها حول الطريقة التي يتم تحديد وعاء الزكاة والقابلة للتطبيق في ولايتها.
يجب تطبيق الطريقة المستخدمة في تحديد وعاء الزكاة على نحو ثابت من فترة لأخرى
قياس الأصول والالتزمات الزكوية:
يجب على المنشأة وقت وجوب الزكاة قياس الأصول والالتزامات الزكوية بنفس أساس القياس المستخدم في إعداد قوائمها المالية
العرض:
يجب عرض مبلغ الزكاة الواجب للفترة الجارية (الحالية) كبند منفصل(مستقل) في صلب قائمة الدخل.
الإفصاح:
يجب على المنشأة ان تفصح في الإيضاحات المرفقة للقوائم المالية عن البنود التالية:
1) الطريقة المستخدمة في تحديد وعاء الزكاة.
2) مسئوليتها تجاه مبلغ الزكاة المدفوع على الاعمال التجارية.
3) عناصر رئيسية في الزكاة وتشمل: مصروف الزكاة للفترة الجارية، مبلغ الزكاة المدفوع، التزام الزكاة (مبلغ الزكاة غير المدفوع) ، وأي تعديلات معترف بها في الفترة الجارية لوجوب الزكاة نتيجة الفترات السابقة.
تاريخ سريان المعيار: يجب على كل منشأة تطبيق الإصدار الفني للفترات السنوية التي تبدأ في تاريخ 1/يوليو/2006م او بعده[8]
4- بيان معايير المحاسبة المالية الأندونيسي رقم 109: محاسبة الزكاة والتبرعات/ الصدقات التطوعية الصادر عن مجلس معايير المحاسبة الأندونيسي التابع لمعهد المحاسبين الأندونيسي IKATAN AKUNTAN INDONESIA/ Dewan Standar Akuntansi Keuangan (IAI/ DSAK).
PERNYATAAN STANDAR AKUNTANSI KEUANGAN(PSAK) NO. 109 :Akuntansi Zakat dan Infak/sedekah
أحد معايير المحاسبة على منظمات القطاع العام في اندونيسيا (Accounting Standards for Public Sector Organisations in Indonesia).
الهدف من البيان: تنظيم الاعتراف، والقياس والعرض والإفصاح عن معاملات الزكاة والاعمال الخيرية/الصدقات التطوعية.
نطاق البيان:
-         يطبق هذا البيان على العاملين على تحصيل وتوزيع الزكاة والتبرعات/الاعمال الخيرية.
-         يقصد بالعاملين عليها: مؤسسات إدارة الزكاة والتي قصدها الأساسي تحصيل وتوزيع الزكاة والأعمال الخيرية/ الصدقات التطوعية/ مؤسسات يتم إنشائها او افتتاحها وفقا لقواعد وتشريعات يكون الغرض الأساسي منها تحصيل وتوزيع الزكاة والأعمال الخيرية/ والصدقات.
-         لا يطبق هذا البيان على المنشآت التي تعمل وفقا للشريعة الإسلامية، وتقوم بتحصيل وتوزيع الزكاة والمنح/الأعمال الخيرية، والتي لا يكون نشاطها الرئيسي القيام بذلك.
التعاريف:
الزكاة Zakat: هي فريضة إسلامية يتم تقديمها من قبل المكلفين(المزكين) إلى مستحقيها سواء من خلال العاملين عليها أو بشكل مباشر، وتحكم الزكاة متطلبات النصاب والحول، ومعدل الزكاة، وأصناف محددة.
المزكون: هم الأفراد المسلمون الملزمون شرعا بدفع/أداء الزكاة(ابراء الذمة)، وليس الشركات.
المستحق: هو شخص أو منشاة له الحق في الحصول على  الزكاة ويشمل كل من:
الفقراء/المساكين/الرقاب/الغارمين/ في سبيل الله/المؤلفة قلوبهم/ابن السبيل/العاملين عليها.
يتم تقسيم المال إلى ثلاث أنواع:
1-   أموال العامل: تخص تلك الأموال العامل على أموال الزكاة والتبرعات/ الصدقات التطوعية، وأموال أخرى يتم تخصيصها من قبل المانح، ويتم استخدامها لإدارة العامل.
2-   أموال الزكاة: هي أموال لا تخص العامل وناتجة عن تحصيل أموال الزكاة.
3-   أموال التبرعات /الصدقات التطوعية: هي اموال لا تخص العامل وناتجة عن تحصيل أموال التبرعات /الصدقات التطوعية.
التبرع /الصدقات التطوعية  Infak/ sedekah: هي تبرع طوعي يتم منحه من قبل المالك، وإما ان يكون مقيدا (يتم تخصيصه) أو غير مقيد/مطلق (لا يتم تخصيصه) من قبل المانح .

الاعتراف والقياس:
زكاة المال:
تحصيل الزكاة
الاعتراف الأولي: عند استلام أصول نقدية او أخرى.
1) القياس الأولي: المبلغ النقدي إذا كانت أصول نقدية
2) القياس الاولي: القيمة العادلة إذا كانت أصول غير نقدية
يتم استخدام أسعار السوق عند تحديد القيمة العادلة للأصول غير النقدية المستلمة، وإذا كانت أسعار السوق غير متوفرة يمكن استخدام طرق أخرى لتحديد القيمة العادلة وفقا للمعايير المحاسبية ذات الصلة
القياس بعد الاعتراف الاولي
مجموع خسائر واضمحلال قيمة الأصول غير النقدية المتكبدة يتم معالجتها كتخفيض من مال الزكاة أو مال العاملين أو يتوقف على سبب حدوث مثل تلك الخسارة.
وهذا يكون على حالتين:
-         إذا كان بسبب عدم تقصير العامل، فيتم تخفيضها من مال الزكاة.
-         إذا كان بسبب تقصير العامل، فيتم تخفيضها من مال العامل.
توزيع الزكاة:
يتم الاعتراف بالأموال الموزعة للمستحقين كتخفيض من أموال الزكاة:
-         المبلغ المُسَلَّم إذا كانت نقدا.
-         المبلغ المسجل إذا كانت أصول غير نقدية
التبرع/الصدقات التطوعية:
الاعتراف الاولي:
نفس اسلوب معالجة زكاة المال.
القياس بعد الاعتراف الاولي
يمكن استلام نقدية أو أصول غير نقدية، والأصول غير النقدية إما تكون أصول متداولة أو أصول غير متداولة.
الأصول غير المتداولة التي يتم استلامها من قبل العامل يتطلب تقييمها بالقيمة العادلة، ويتم الاعتراف بها كأصول غير متداولة. وإهلاك الأصول غير المتداولة يتم معالجته كتخفيض من أموال التبرع والصدقات التطوعية المقيدة (يتم استخدام أو ادراة مثل تلك الأصول بناء على رغبة المانح)..
قد يستلم العامل أيضا أصول غير نقدية القصد منها توزيعها، ويتم الاعتراف بتلك الأصول كأصول متداولة. تلك الأصول يمكن ان تكون مواد استهلاكية مثل المواد الغذائية، او أصول فترة حياتها طويلة مثل سيارات الاسعاف.
يتم المحاسبة عن الأصول المتداولة غير النقدية بقيمتها عند الاستحواذ(الاقتناء)، بينما الأصول غير المتداولة غير النقدية يتم تقييمها(تُدْرَجُ) بالقيمة العادلة وفقا لمعايير المحاسبية ذلك الصلة.
توزيع أموال التبرع والصدقات التطوعية:
نفس أسلوب معالجة زكاة المال.
الأموال الحرام: يتم الاعتراف بالأموال الحرام الناجمة عن الأنشطة المخالفة لمبادئ الشريعة الإسلامية مثل الفوائد الناشئة عن البنوك التقليدية، والتي عادة ما تحدث في حالات الطواريء أو ظروف غير مرغوبة من قبل المنشاة، بشكل منفصل عن أموال الزكاة و التبرعات/الصدقات التطوعية و اموال العامل عليها، ويتم توزيعها وفق الشريعة الاسلامية.[9]
العرض:
يتم عرض زكاة المال والتبرعات/الصدقات التطوعية واموال العاملين والاموال الحرام(غير المشروعة) من قبل العامل بشكل منفصل في الميزانية العمومية.
الإفصاح:
عناصر تتعلق بزكاة المال:
يجب على العامل الإفصاح عن مجموعة من المعاملات المتعلقة بالزكاة منها على سبيل المثال لا الحصر :
1.     سياسة توزيع الزكاة مثل توسيع نطاق(زيادة حجم) المستفيدين ، وأولوية التسليم.
2.      سياسة التوزيع بين أموال العامل وأموال غير العامل على الزكاة مثل نسبة التوزيع، والأسباب، وسياسة الثبات.
3.      تحديد الطريقة المستخدمة في تحديد القيمة العادلة للأصول غير النقدية الزكوية.
4.      تفاصيل عن مقدار أموال الزكاة وتتضمن المصروفات الإدارية، ومقدار الاموال التي يتم استلامها المستحق.
5.     العلاقة بين العامل والمستحق وتشمل: طبيعة العلاقة، مبلغ ونوع الأصول الموزعة، ونسبة الأصول الموزعة من إجمالي المبلغ الموزع خلال الفترة.
عناصر تتعلق بأموال التبرع والصدقات التطوعية:
يجب على العامل الإفصاح عن مجموعة من المعاملات المتعلقة بالتبرع الخيري/الصدقات التطوعية، منها على سبيل المثال لا الحصر :
            أ‌-         الطريقة المستخدمة في تحديد القيمة العادلة إذا كانت التبرعات/الصدقات التطوعية المعترف بها في شكل أصول غير نقدية.
          ب‌-       سياسة التوزيع (التقسيم) بين أموال العامل وغير العامل على التبرعات الخيرية/ الصدقات التطوعية ، مثل نسبة التوزيع، السبب، سياسة الثبات.
          ت‌-       سياسة توزيع أموال الأعمال الخيرية/ الصدقات التطوعية مثل تحديد اولويات التوزيع .
          ث‌-       وجود أموال الاعمال الخيرية/ الصدقات التطوعية
           ج‌-       تفاصيل عن مبلغ أموال الأعمال الخيرية/ الصدقات التطوعية وتشمل
           ح‌-       تفاصيل عن أموال الأعمال الخيرية/ الصدقات التطوعية المقيدة والمطلقة.
           خ‌-       العلاقة بين المستفيد والعامل على الاموال الخيرية/ الصدقات التطوعية وتشمل: طبيعة العلاقة، مبلغ ونوع الأصول الموزعة، نسبة الأصول الموزعة من إجمالي المبلغ الموزع خلال الفترة.
العاملين يجب ان تكشف عن التالي:
1.     وجود أموال حرام غير مشروعة، وإذا كانت موجودة يتم الإفصاح عن سياسة تحصيل وتوزيع الأموال ، والسبب، والمبلغ.
2.     أداء العامل من حيث تحصيل وتوزيع الأموال الزكوية و الأعمال الخيرية / الصدقات التطوعية.
سريان البيان: يطبق هذا البيان على القوائم المالية التي يتم إعدادها بدءا من 1 يناير /2009م او بعده.
v    مجلس إدارة البنك بإخراج كل مساهم لزكاته بنفسه، وأن يتم إخطار المساهمين بذلك وأن يقوموا بإخراج زكاتهم بانفسهم.
ملخص:
تم الاستناد إلى بعض معايير المحاسبة الدولية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، والصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية(AAIOFO)، بالإضافة إلى معايير محاسبية أجنبية محلية متعلقة بالزكاة، ، و الأخذ ببعض التقارير المالية السنوية للمصارف الإسلامية.
وقد خلصن بمجموعة من النتائج اهمها: اهتمام هيئة المحاسبة الدولية بأهمية الزكاة والمحاسبة عنها من خلال إصدار معيار المحاسبة المالية رقم 9 الزكاة والخاص بالمصارف الإسلامية ، إضافة إلى مجلس المحاسبة المحلي الماليزي بإصداره الإصدار الفني المتعلق بزكاة منظمات الأعمال ، والاندونيسي رقم 109المتعلق بالمحاسبة عن الزكاة والتبرعات والصدقات التطوعية، وأن تحديد الوعاء الزكوي على أساس الأرباح ليس له علاقة وأية تأثير مباشرة على مقدار الزكاة المستحقة، ولكن يؤثر ضمنيا في حساب المركز المالي للمصارف الإسلامية، والذي نستفيد منها بشكل مباشر في تحديد الزكاة الواجبة
لخاتمة :
وفي الاخير نتوصل الى مجموعة  من النتائج اهمها: اهتمام هيئة المحاسبة الدولية باهمية الزكاة والمحاسبة عنها من خلال إصدار معيار المحاسبة المالية رقم 9 الزكاة والخاص بالمصارف الإسلامية ، إضافة إلى مجلس المحاسبة المحلي الماليزي بإصداره الإصدار الفني المتعلق بزكاة منظمات الأعمال ، والاندونيسي رقم 109المتعلق بالمحاسبة عن الزكاة والتبرعات/والصدقات التطوعية، وتبين أيضا ان محاسبة الزكاة في المصارف الإسلامية تفتقر إلى الإفصاح الكامل عن تفاصيل المعلومات المحاسبية والذي يخدم تحديد وعاء الزكاة بدقة وبعدالة، كما تفتقر إلى الإفصاح عن نصيب السهم من الوعاء الزكوي للمصارف الإسلامية وخاصة في البنك الإسلامي الوطني، وأن تحديد الوعاء الزكوي على أساس الأرباح ليس له علاقة وأية تأثير مباشرة على مقدار الزكاة المستحقة، ولكن يؤثر ضمنيا في حساب المركز المالي للمصارف الإسلامية، والذي نستفيد منها بشكل مباشر في تحديد الزكاة الواجبة، أما تحديد الوعاء الزكوي على أساس صافي راس المال العامل محاسبيا لا يتناسب إلى حد ما مع المبادئ الشرعية من منظور فقه الزكاة، كما أظهرت أنه وجود تعارض بين القوانين  ذاتها في تحديد العلاقة بين الضريبة والزكاة والقرارات الشرعية من منظور فقه الزكاة.
المراجع :
·        معيار المحاسبة الدولي رقم 16: الممتلكات والتجهيزات والمعدات، المعدل 1998م، المعتمد في مارس 1982م
·        دليل ارشادات محاسبة الزكاة، دولة الكويت، 2001
·        عنوان الفتوى: خلط الزكاة مع الصدقة وتوزيع ذلك بالتقسيط، رقم الفتوى17923، 21-يونيو-2011، فتاوى الهيئة العامة للشئون الاسلامية والاوقاف – الامارات العربية المتحدة
·        مجمع الفقه الإسلامي الدولي التايع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، قرارات 163-174، قرار رقم 165( 3/18) بشان تفعيل دور الزكاة في مكافحة الفقر وتنظيم جمعها وصرفها بالاستفادة من الاجتهادات الفقهية، بوتراجايا(ماليزيا) من 24-29 جمادي الآخرة 1428هـ، الموافق 9-14 تموز(يوليو) 2007م.
·        المعيار المحاسبي الدولي الثالث والثلاثون: ربحية السهم.

[1] معيار المحاسبة الدولي رقم 16: الممتلكات والتجهيزات والمعدات، المعدل 1998م، المعتمد في مارس 1982م
[2]  مرجع سابق معيار المحاسبة الدولي رقم 16: الممتلكات والتجهيزات والمعدات، المعدل 1998م، المعتمد في مارس 1982م
[3] مجمع الفقه الإسلامي الدولي التايع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، قرارات 163-174، قرار رقم 165( 3/18) بشان تفعيل دور الزكاة في مكافحة الفقر وتنظيم جمعها وصرفها بالاستفادة من الاجتهادات الفقهية، بوتراجايا(ماليزيا) من 24-29 جمادي الآخرة 1428هـ، الموافق 9-14 تموز(يوليو) 2007م
[4] المعيار المحاسبي الدولي الثالث والثلاثون: ربحية السهم.
[5] مرجع سابق المعيار المحاسبي الدولي الثالث والثلاثون: ربحية السهم.
[6] مجمع الفقه الإسلامي الدولي التايع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، قرارات 163-174، قرار رقم 165( 3/18) بشان تفعيل دور الزكاة في مكافحة الفقر وتنظيم جمعها وصرفها بالاستفادة من الاجتهادات الفقهية، بوتراجايا(ماليزيا) من 24-29 جمادي الآخرة 1428هـ، الموافق 9-14 تموز(يوليو) 2007م.
[7] مرجع سابق ذكره مجمع الفقه الإسلامي الدولي التايع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، قرارات 163-174، قرار رقم 165( 3/18) بشان تفعيل دور الزكاة في مكافحة الفقر وتنظيم جمعها وصرفها بالاستفادة من الاجتهادات الفقهية، بوتراجايا(ماليزيا) من 24-29 جمادي الآخرة 1428هـ، الموافق 9-14 تموز(يوليو) 2007م.
[8] دليل ارشادات محاسبة الزكاة، دولة الكويت، 2001، ص: 20
[9] عنوان الفتوى: خلط الزكاة مع الصدقة وتوزيع ذلك بالتقسيط، رقم الفتوى17923، 21-يونيو-2011، فتاوى الهيئة العامة للشئون الاسلامية والاوقاف – الامارات العربية المتحدة، http://www.awqaf.ae


شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

هناك تعليقان (2):

  1. نصوص معايير المحاسبة للمؤسسات المالية الاسلامية

    ردحذف
  2. برنامج حسابات
    تضبط به حسابات مؤسستك مهما كان نشاط عملك تجاريا او صناعيا لذلك اختارنا لك مجموعة متكاملة من الانظمة المحاسبية التى تخدم كافة المجالات ومن هذه الانظمة


    برنامج حسابات


    برنامج حسابات محلات الملابس


    برنامج كاشير


    تحميل برنامج مخازن


    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج محاسبة شركات


    برنامج الصيدليات


    ردحذف

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة أجداور
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site