شرح مفصل لكيفية إعراب العدد وتمييزه , وتعريفه بأل التعريف و صياغته كفاعل, وكتابته حروفاً مع الأمثلة والتمارين المحلولة.

{[['']]}
شرح مفصل ليكيفية إعراب العدد ( مبني أو معرب) في اللغة العربية وكيفية تمييزه وحكم تمييزه , ما شرح كيفية كتابة الاعداد حروفاً وكيفية كتابة العدد المعطوف, وما يصاغ من العدد على شكل فاعل , وتبيان كيفية تعريف العدد بأل التعريف , مع عرض أمثلة وتمارين محلولة عن إعراب العدد وتمييزه.
محتويات الدرس :
كيفية تمييز العدد في اللغة العربية , حكم تمييز العدد , كيفية كتابة الإعداد حروفاً, كيفية كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة, إعراب العدد ( مبني أو معرب)’ ما يصاغ من العدد على شكل فاعل, تعريف العدد بأل التعريف,العدد المفرد, العدد المركب.

الـعـدد وتـمييـزه

مـلـحــوظـــات:
1) الـعـدد:(1): لا تمييز لـه: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المفرد الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (اشتريت كتاباً).
2) الـعـدد:(2): لا تمييز له: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المثنى الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (قرأت كتابين).

أولاً: حــكــم التمييــز بعــد العــدد

1) الـعـدد المفـرد (3 – 10):
يكون تمييزه جمعاً مجرور بالإضافة.   مثل  >  (أجبت عن سبعِ مسائلٍَ).
2) الـعـدد (11 – 99):
يكون تمييزه مفرداً واجب النصب.     مثل>(حصلت على خمسة وعشرين درجةً).
3) المائة والألف ومضاعفاتهما:
يكون التمييز مفرداً مجروراً بالإضافة. مثل >  (صرفت ألفَ ريالٍ).



 ثانيـاً: كتابــة الأعــداد حروفــاً   (أسـمــاء عــــدد)
1) الـعـدد المفـرد (3– 10):
العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث. مثل (اشتهر الأدب قبل الإسلام بعشر معلقاتٍ).
2) الـعـدد المـركـب (11 – 19) ومــنــه:
   أ – العـــــدد (11):
·للمذكر: أحد عشر. مثل > (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا).
·للمؤنث: إحدى عشرة. مثل > (في المدرسة إحدى عشرة معلمة).
   ب –  العـــــدد (12):
·الجزء الأول: يكون (اثنا أو اثني) للمذكر ، ويكون (اثنتا واثنتي) للمؤنث. فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
·الجزء الثاني: (العشر) هنا توافق التمييز تذكيراً وتأنيثاً.  
  مـثــــــــل:(وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا).  (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا).
                       (حللت اثنتي عشرة مسألةً).  (فازت اثنتا عشرة متسابقةً).
  جـ - الأعـــــداد (13- 19):
·الجزء الأول: يخالف التمييز من حيث التذكير والتأنيث.
·الجزء الثاني: يوافق التمييز من حيث التذكير والتأنيث. مثـــــــــــــل:
(اشترك في الرحلة ثلاثة عشر طالباً).    (حفظت تسع عشرة سورةً من القرآن).
3) عـقـود الأعـداد (20 - 30 ... 90):
تعتبر ملحق بجمع المذكر السالم (علل). لأنه لا مفرد لها من لفظها. فيرفع بالواو وتنصب وتجر بالياء بغض النظر عن التمييز مذكراً أو مؤنثاً.
مثـــــــــل:  (زار المتحف ثلاثون سائحاًً).          (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
4) الـعـدد المعطـوف: كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة اتبع ما يأتي:
·  وضع تمييز مناسب لأي عدد.
·  الجزء الأول (الآحاد): من العدد وحكمه من حيث التذكير والتأنيث بالنسبة للتمييز.
·  إعراب الجزء الأول (كتابةً): رفعاً ونصباً وجراً كي تتبعه الأجزاء الأخرى.
·  (واحد وإحدى واثنان واثنتان) مع العدد المعطوف تكون مطابقة للتمييز تذكيراً وتأنيثاً.
 مثل >  ( ركب في السفينة اثنان وعشرون بحاراً ).
·  (3 - 9) تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً: مثل (شارك في الأنشطة ثلاثة وعشرون طالباً).
·  (المائة): تكتب بهذا الشكل مع أي تمييز مذكر أو مؤنث ومثلها (الألف).
·  (مضاعفات المائة:300 (ثلاثمائة) ، 500 (خمسمائة) ، 200 (مائتان: رفعاً ، أو مائتين: نصباً وجراً.
ومـن ذلـك كتابـة الأعــداد (97  ،  200  ،   134   ،   1521  ،  7332  ، 12200 ):
§ (97):              > حصلت على سبعٍ وتسعين درجةً .
§ (200):           > معي مائتا ريالٍ . (لاحظ حذف النون عند الإضافة) .
§ (134):           > يوجد في الفصل مائةٌ وأربعةٌ وعشرون طالباً.
§ (1521):          > عدد طلاب المدرسة ألفٌ وخمسُمائةٍ وواحدٌ وعشرونَ طالباً.
§ (7332):                    > صرفت سبعةَ آلافٍ وثلاثَمائةٍ واثنين وثلاثين ريالاً.
§ (12200):        > يعمل في  المشروع اثنا عشرَ ألفاً ومائتا عاملٍ.
*كتابـــة التواريــخ بالحــروف:
يأتي اليوم معرفاً بأل على وزن (فاعل) بالإضافة إلى اسم الشهر ومن ذلك:
(ستبدأ الامتحانات يوم 11/6/2007م).
(في اليوم الحادي عشر من شهر يونيو لسنة ألفين وسبعة ميلادية).

ثـالـثـاً: إعــراب الـعـــدد  (مبنــي أو مـعــرب)
أ) العـدد المفـرد: دائماً معرباً. مثل (قرأت تسع قصصٍ).
§ (تسع): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ب) العدد المركب (11 - 19) ماعدا (12): يكون اسماً مبنياً على فتح الجزأين في محل رفع أو جر أو نصب. مثل (حضرت تسعَ عشرةَ طالبةً) ، (رأيت أحدَ عشرَ كوكباً).
§ (تسع عشرة): اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
§ (أحد عشر): اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ج) الــعـــــدد (12):
الجــــزء الأول: معرب ويعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً وبالياء جراً ونصباً.
الجزء الثاني: اسم مبني على الفتح عوضاً عن نون المثنى.
مثــــــــــــــــــل: (شاهدت اثنتي عشرة لوحة).      (مررت باثني عشر طالباً).
§ (اثنتي عشرة): (اثنتي) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى والنون حذفت بسبب الإضافة. (عشرة) اسم مبني على الفتح عوضاً عن النون التي حذفت.
د) عقـود الأعـداد: تلحق بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
مثل: (معي خمسون ريالاً).   (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
§ (خمسون): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
§ (ثلاثين): اسم مجرور بــ: (عن) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
هـ) الأعداد المحلقة بـ:(العدد المفرد) المائة والألف ومضاعفاتها: تعرب حسب موقعها (صرفت ألف ريالٍ).

§ (ألف): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ما يصاغ من العدد على شكل فاعل



أولاً: العــدد (1):

يفيد الترتيب، ويأتي على وزن (أفعل للمذكر، وفعلا للمؤنث
مثـل:    (قابلت الطالب الأول).               (جاءت الطالبة الأولى).
ثانياً: العـدد الـمفـرد  (2 - 10):

يفيد الترتيب، ويصف ما قبله ويطابقه في التذكير والتأنيث والتنكير والتعريف. مثـل: (وَجَّهَ الخليفةُ الجيشَ الثالثَ إلى البلقاءِ). (حمصُ هي المدينةُ الرابعةُ في الشامِ).
نـــرى:
· يكون وزنه: للمذكر على وزن (فاعل).  ويكون وزنه: للمؤنث على وزن (فاعلة).
· يعرب نعت للمنعوت رفعاً ونصباً وجراً مثل (كانَ الجيشُ الرابعُ بقيادةِ عبيدة بن الجراح).
· (الرابع):  نعت (للجيش) مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .

ثالثاً: الأعـداد المركبـة (11 - 19):
· يصاغ الجزء الأول منه على وزن (فاعل) للمذكر  و (فاعلة) للمؤنث ويطابق ما قبله في التذكر والتأنيث والتعريف والتنكير. مثل (تولـى الصديـق الخلافة فـي العام الحادي عشر للهجرة). (وقعت معركة اليرموك في السنة الثالثة عشرة من الهجرة).
· يعرب اسم مبني على فتح الجزئيين في محل رفع أو نصب أو جر (نعتاً لما قبله).
· (الثالثة عشرة): اسم مبني على فتح الجزأين في محل جر نعت للسنة.
رابعـاً: الــعـدد المعــطــوف:
· الجزء الأول منه (1 - 9) يأتي على وزن (فاعل) للمذكر، ويأتي للمؤنث على وزن (فاعلة).
· يعرب نعت مرفوع أو منصوب أو مجرور. مثل (هاجر الرسول في العام الثالث والخمسين).
· (الثالث): نعت حقيقي مجرور للعام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
مـلـحـوظــات:
1-          (الحادي والحادية) يجوز أن يستعمل للأعداد المركبة والمعطوفة.  
مثــــــل: (فازت الطالبة الحادية عشرة). (حفظت البيت الحادي والعشرين).
2-          (الواحد والواحدة) يستعمل في العدد المعطوف فقط.مثل (فاز الطالب الواحد والعشرون).
3-   قد يُحذف الموصوف للعدد إذا دُل عليه من سياق المعنى. مثل: (تُوفي الرسول وهو في الثالثة والستين من عمره). والتقدير في السنة الثالثة والستين.

تعريف العدد ب ال التعريف

لاحـــظ: دخــــول أل التعريــــف علــــى العــــدد:
1-     الــعدد الـمفــــرد: مثل (قرأت سبع القصائد)....دخلت آل التعريف على المعدود.
> (حضر المهرجان ثلاثمائة الزائر)
                                  > (شارك في  التعداد السكاني خمسة الآلاف عداد).
2-     الـعدد الـمركب:مثل (رأيت الأحد عشر بلداً).. دخلت أل التعريف على الجزء الأول منه.
3-     عقـــود الـعـــدد: مثل (الثلاثون من نوفمبر عيد الجلاء) ... دخلت عليه مباشرة.
4-      الـعــدد الـمعطـوف: مثل (زار المتحف الخمسة والأربعون سائحاً) دخلت على المعطوفين.
مـلحوظة هـامة:     1- العدد المفرد مثله (المائة ومضاعفاتها) ، (الألف ومضاعفاته).
2- مقارنة بين التمييز والحال كما هي موضحة بالجدول الآتي:

التمييـــز

الـحـــال

* دائماً اسم مفرد.
* قد يكون اسم مفرد أو جملة أو شبه جملة.
* يكون دائماً جامداً (مصدر).
* يكون مشتقاً نكرة وقد يأتي جامد إذا كان مؤولاً بمصدر.
* يصح أن يتقدم على عامله إذا كان محولاً ومسبوقاً بنفي أو استفهام
* قد يتقدم على عامله إذا أمن اللبس.

التمرين  الأول مع الحل 
س1/ قال الشاعر البردوني:
عروبةُ اليومِ أخْرىَ لا ينمُّ علىَ
تسعونَ ألفاً لعموريةَ اتقدوا
واليوم تسعونَ مليوناً ومَا بلغُوا


***
***
***
وجودِهَا اسمٌ ولا لونٌ ولا لقبُ
وللمنجِّمِ قالوُا إننا الشهبُ
نضجاً وقد عُصر الزيتونُ والعنبُ

أ- ما الفكرة الرئيسة في الأبيات .
ب - حدد التمييز والمميز في الأبيات السابقة وأعربهما .
جـ- أعرب ما تحته خط.
ج1/ أ -  الفكرة الرئيسة هي: (الرثاء لحال الأمة الإسلامية اليوم).
ب -
المطــلــوب
إعــــرابـــــه

التمييز (ألفاً)
تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

المميز (تسعون)
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

التمييز (مليوناً)
تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المميز (تسعون)
خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

جـ -
الكلــمـــة
إعـــرابـهـــــا

لعمورية
(اللام) حرف جر مبني على الكسر ، (عمورية) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

إننا
(إن)حرف ناسخ مبني على الفتح (ناء المتكلمين)ضمير مبني متصل في محل نصب اسم إن.

الشهب
خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .
س2/ استخرج التمييز مع ذكر نوعه فيما يأتي:
أ- فاصدعْ بأمركَ ما عليكَ غضاضةٌ
ب- يصرعنَ ذَا اللبِّ حتَى لا حراكَ بهِ
ج
- كــفَـى بالمرءِ عـيبـاً أن تــــرَاهُ
د
- فإِنْ خفتَ يوماً أن يلجَّ بكَ الهوَى
ه‍
- تزودْ مِثلَ زادِ أبيكَ فينَا

***
***
***
***
***
وابشْر بذاكَ وقرَّ منه عيونَا
وهنَّ أضعفُ خلقِ اللهِ إِنساناً
لهُ وجهٌ وليسَ لُـه لسانُ
فإِن الهوَى يكفيكَهُ مثلهُ صبراَ
فنعمَ الزادُ زادَ أبيكَ زاداً


ج2/    أ - (عيوناً) ، ملحوظ.     ب - (إنساناً): ملحوظ.   جـ- (عيباً): ملحوظ.
د -  (صبراً): ملفوظ.     هـ - (زاداً): ملحوظ.

س3/اجعل الكلمات الآتية تمييزاً في جمل من عندك: (خلق/نفس/عيون/طالب/كتاب).
ج4/* (خلق): نعمَ خلقاً الصدق.            * (نفس): بئس نفساً النفس الأمارة بالسوء.
* (عيون): وفجرنا الأرض عيوناً.         * (طالب): نجح خمسون طالباً.
* (كتاب): عندي خمسة عشر كتاباً.
التمرين الثاني مع الحل 
س1/حوِّل الأعداد فيما يأتي إلى صيغة فاعل ، وغير ما يلزم:
أ -  دخل الامتحان خمسة وعشرون طالباً.     ب -  كرمت المدرسة ثلاثاً وستين طالبة.
ج - دخل محمد المدرسة وهو ابن ست سنوات. د -  ذهب الطلاب وبقي ثلاثة عشر طالباً.
ج1/   أ -  (الطالب الخامس والعشرون).              ب - (الطالبة الثالثةَ والستين).
جـ- (ابن السنة السادسة).                       د -  (الطالب الثالث عشر).
س2/ بيِّن العدد، والمعدود في كل مما يأتي:
أ - حصل محمد على الترتيب الثالث عشر ، وحصلت فاطمة على الترتيب الرابع.
ب -  صدرت الطبعة الرابعة من كتاب الوافي.
ج -  أجاب علي عن الأسئلة جميعاً إلا السؤال الثاني عشر.
د -  أسماء هي الناجحة الثانية في الفصل.
هـ-  وصل المسافرون في تمام الساعة الثانية عشرة.
ج2/  أ - العدد: (الثالث عشر)، المعدود:(الترتيب)./العدد:(الرابع) ، المعدود: (الترتيب).
ب -  العدد: (الرابعة)، المعدود:(الطبعة).
جـ- العدد: (الثاني عشر)، المعدود: (السؤال).
د -  العدد: (الثانية) ، المعدود: (الناجحة).
هـ- العدد: (الثانية عشرة)، المعدود: (الساعة).
س3/ أعرب ما يأتي:
قال تعالى: ( مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ ).
ج3/

الكلمة

إعــــرابـهـــــا


ما
حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يكون
فعل مضارع (تام) مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .

من
حرف جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

نجوى
فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً وهو مضاف .

ثلاثة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

إلا
أداة حصر مبنية على السكون.

هو
ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

رابعهم
(رابع) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة وهو مضاف (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة (الميم) علامة الجمع.

ولا
(الواو) حرف عطف مبني على الفتح (لا) حرف نفي مبني على السكون.

خمسة
اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

إلا
أداة حصر مبنية على السكون.

هو
ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

سادسهم
(سادس) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة وهو مضاف (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة، (الميم) علامة الجمع.
س4/ ادخــــل (أل) التعريــــف على الكلمــــة المناسبــــة فيمــــا يأتــــي ، ثــــم ضعها في جملة مفيدة من إنشائك.
( مائة ريال / ألف طالب / أربعة وعشرون / أربع عشرة )
ج4/   * (مائة ريال): صرفت مائة الريال.                     * (ألف طالب): نجح ألف الطالب.
* (أربعة وعشرون): فاز أربعة وعشرون متسابقاً.
* (أربع عشرة): غرست أربع عشرة شجرة.
س5/ حول الأرقام الآتية إلى كلمات ، ثم عرف العدد بـ (أل) فيما يأتي:
أ - نجح (7) طالبات.                      ب -  هؤلاء (50) طالباً.
جـ- في المدرسة (25) فصل.                 د -  محمد الآن في السنة (17) من عمره.
ج5/    أ -  نجح سبع الطالبات.                   ب -  هؤلاء الخمسون طالباً.
جـ- في المدرسة الخمسة والعشرون فصلاً.
د -  محمد الآن في السنة السابعة عشرة من عمره.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة أجداور
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site