{[['']]}
شرح مفصل ليكيفية إعراب العدد ( مبني أو معرب) في اللغة العربية وكيفية تمييزه وحكم تمييزه , ما شرح كيفية كتابة الاعداد حروفاً وكيفية كتابة العدد المعطوف, وما يصاغ من العدد على شكل فاعل , وتبيان كيفية تعريف العدد بأل التعريف , مع عرض أمثلة وتمارين محلولة عن إعراب العدد وتمييزه.
محتويات الدرس :
محتويات الدرس :
كيفية تمييز العدد في اللغة العربية , حكم تمييز العدد , كيفية كتابة الإعداد حروفاً, كيفية كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة, إعراب العدد ( مبني أو معرب)’ ما يصاغ من العدد على شكل فاعل, تعريف العدد بأل التعريف,العدد المفرد, العدد المركب.
الـعـدد وتـمييـزه
مـلـحــوظـــات:
1) الـعـدد:(1): لا تمييز لـه: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المفرد الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (اشتريت كتاباً).
2) الـعـدد:(2): لا تمييز له: (عـلــل)
لأنه يُستغني عنه بذكر المثنى الذي يدل على العدد والمعدود تذكيراً وتأنيثاً مثل (قرأت كتابين).
أولاً: حــكــم التمييــز بعــد العــدد
1) الـعـدد المفـرد (3 – 10):
يكون تمييزه جمعاً مجرور بالإضافة. مثل > (أجبت عن سبعِ مسائلٍَ).
2) الـعـدد (11 – 99):
يكون تمييزه مفرداً واجب النصب. مثل>(حصلت على خمسة وعشرين درجةً).
3) المائة والألف ومضاعفاتهما:
يكون التمييز مفرداً مجروراً بالإضافة. مثل > (صرفت ألفَ ريالٍ).
ثانيـاً: كتابــة الأعــداد حروفــاً (أسـمــاء عــــدد)
1) الـعـدد المفـرد (3– 10):
العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث. مثل (اشتهر الأدب قبل الإسلام بعشر معلقاتٍ).
2) الـعـدد المـركـب (11 – 19) ومــنــه:
أ – العـــــدد (11):
·للمذكر: أحد عشر. مثل > (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا).
·للمؤنث: إحدى عشرة. مثل > (في المدرسة إحدى عشرة معلمة).
ب – العـــــدد (12):
·الجزء الأول: يكون (اثنا أو اثني) للمذكر ، ويكون (اثنتا واثنتي) للمؤنث. فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
·الجزء الثاني: (العشر) هنا توافق التمييز تذكيراً وتأنيثاً.
مـثــــــــل:(وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا). (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا).
(حللت اثنتي عشرة مسألةً). (فازت اثنتا عشرة متسابقةً).
جـ - الأعـــــداد (13- 19):
·الجزء الأول: يخالف التمييز من حيث التذكير والتأنيث.
·الجزء الثاني: يوافق التمييز من حيث التذكير والتأنيث. مثـــــــــــــل:
(اشترك في الرحلة ثلاثة عشر طالباً). (حفظت تسع عشرة سورةً من القرآن).
3) عـقـود الأعـداد (20 - 30 ... 90):
تعتبر ملحق بجمع المذكر السالم (علل). لأنه لا مفرد لها من لفظها. فيرفع بالواو وتنصب وتجر بالياء بغض النظر عن التمييز مذكراً أو مؤنثاً.
مثـــــــــل: (زار المتحف ثلاثون سائحاًً). (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
4) الـعـدد المعطـوف: كتابة العدد المعطوف كتابة صحيحة اتبع ما يأتي:
· وضع تمييز مناسب لأي عدد.
· الجزء الأول (الآحاد): من العدد وحكمه من حيث التذكير والتأنيث بالنسبة للتمييز.
· إعراب الجزء الأول (كتابةً): رفعاً ونصباً وجراً كي تتبعه الأجزاء الأخرى.
· (واحد وإحدى واثنان واثنتان) مع العدد المعطوف تكون مطابقة للتمييز تذكيراً وتأنيثاً.
مثل > ( ركب في السفينة اثنان وعشرون بحاراً ).
· (3 - 9) تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً: مثل (شارك في الأنشطة ثلاثة وعشرون طالباً).
· (المائة): تكتب بهذا الشكل مع أي تمييز مذكر أو مؤنث ومثلها (الألف).
· (مضاعفات المائة:300 (ثلاثمائة) ، 500 (خمسمائة) ، 200 (مائتان: رفعاً ، أو مائتين: نصباً وجراً.
* ومـن ذلـك كتابـة الأعــداد (97 ، 200 ، 134 ، 1521 ، 7332 ، 12200 ):
§ (97): > حصلت على سبعٍ وتسعين درجةً .
§ (200): > معي مائتا ريالٍ . (لاحظ حذف النون عند الإضافة) .
§ (134): > يوجد في الفصل مائةٌ وأربعةٌ وعشرون طالباً.
§ (1521): > عدد طلاب المدرسة ألفٌ وخمسُمائةٍ وواحدٌ وعشرونَ طالباً.
§ (7332): > صرفت سبعةَ آلافٍ وثلاثَمائةٍ واثنين وثلاثين ريالاً.
§ (12200): > يعمل في المشروع اثنا عشرَ ألفاً ومائتا عاملٍ.
*كتابـــة التواريــخ بالحــروف:
يأتي اليوم معرفاً بأل على وزن (فاعل) بالإضافة إلى اسم الشهر ومن ذلك:
(ستبدأ الامتحانات يوم 11/6/2007م).
(في اليوم الحادي عشر من شهر يونيو لسنة ألفين وسبعة ميلادية).
ثـالـثـاً: إعــراب الـعـــدد (مبنــي أو مـعــرب)
أ) العـدد المفـرد: دائماً معرباً. مثل (قرأت تسع قصصٍ).
§ (تسع): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ب) العدد المركب (11 - 19) ماعدا (12): يكون اسماً مبنياً على فتح الجزأين في محل رفع أو جر أو نصب. مثل (حضرت تسعَ عشرةَ طالبةً) ، (رأيت أحدَ عشرَ كوكباً).
§ (تسع عشرة): اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
§ (أحد عشر): اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ج) الــعـــــدد (12):
* الجــــزء الأول: معرب ويعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً وبالياء جراً ونصباً.
* الجزء الثاني: اسم مبني على الفتح عوضاً عن نون المثنى.
مثــــــــــــــــــل: (شاهدت اثنتي عشرة لوحة). (مررت باثني عشر طالباً).
§ (اثنتي عشرة): (اثنتي) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى والنون حذفت بسبب الإضافة. (عشرة) اسم مبني على الفتح عوضاً عن النون التي حذفت.
د) عقـود الأعـداد: تلحق بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.
مثل: (معي خمسون ريالاً). (الشهر العربي لا يزيد عن ثلاثين يوماً).
§ (خمسون): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
§ (ثلاثين): اسم مجرور بــ: (عن) وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
هـ) الأعداد المحلقة بـ:(العدد المفرد) المائة والألف ومضاعفاتها: تعرب حسب موقعها (صرفت ألف ريالٍ).
§ (ألف): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ما يصاغ من العدد على شكل فاعل
أولاً: العــدد (1):
يفيد الترتيب، ويأتي على وزن (أفعل للمذكر، وفعلا للمؤنث)،
مثـل: (قابلت الطالب الأول). (جاءت الطالبة الأولى).
ثانياً: العـدد الـمفـرد (2 - 10):
يفيد الترتيب، ويصف ما قبله ويطابقه في التذكير والتأنيث والتنكير والتعريف. مثـل: (وَجَّهَ الخليفةُ الجيشَ الثالثَ إلى البلقاءِ). (حمصُ هي المدينةُ الرابعةُ في الشامِ).
نـــرى:
· يكون وزنه: للمذكر على وزن (فاعل). ويكون وزنه: للمؤنث على وزن (فاعلة).
· يعرب نعت للمنعوت رفعاً ونصباً وجراً مثل (كانَ الجيشُ الرابعُ بقيادةِ عبيدة بن الجراح).
· (الرابع): نعت (للجيش) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ثالثاً: الأعـداد المركبـة (11 - 19):
· يصاغ الجزء الأول منه على وزن (فاعل) للمذكر و (فاعلة) للمؤنث ويطابق ما قبله في التذكر والتأنيث والتعريف والتنكير. مثل (تولـى الصديـق الخلافة فـي العام الحادي عشر للهجرة). (وقعت معركة اليرموك في السنة الثالثة عشرة من الهجرة).
· يعرب اسم مبني على فتح الجزئيين في محل رفع أو نصب أو جر (نعتاً لما قبله).
· (الثالثة عشرة): اسم مبني على فتح الجزأين في محل جر نعت للسنة.
رابعـاً: الــعـدد المعــطــوف:
· الجزء الأول منه (1 - 9) يأتي على وزن (فاعل) للمذكر، ويأتي للمؤنث على وزن (فاعلة).
· يعرب نعت مرفوع أو منصوب أو مجرور. مثل (هاجر الرسول في العام الثالث والخمسين).
· (الثالث): نعت حقيقي مجرور للعام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
مـلـحـوظــات:
1- (الحادي والحادية) يجوز أن يستعمل للأعداد المركبة والمعطوفة.
مثــــــل: (فازت الطالبة الحادية عشرة). (حفظت البيت الحادي والعشرين).
2- (الواحد والواحدة) يستعمل في العدد المعطوف فقط.مثل (فاز الطالب الواحد والعشرون).
3- قد يُحذف الموصوف للعدد إذا دُل عليه من سياق المعنى. مثل: (تُوفي الرسول وهو في الثالثة والستين من عمره). والتقدير في السنة الثالثة والستين.
تعريف العدد ب ال التعريف
لاحـــظ: دخــــول أل التعريــــف علــــى العــــدد:
1- الــعدد الـمفــــرد: مثل (قرأت سبع القصائد)....دخلت آل التعريف على المعدود.
> (حضر المهرجان ثلاثمائة الزائر)
> (شارك في التعداد السكاني خمسة الآلاف عداد).
2- الـعدد الـمركب:مثل (رأيت الأحد عشر بلداً).. دخلت أل التعريف على الجزء الأول منه.
3- عقـــود الـعـــدد: مثل (الثلاثون من نوفمبر عيد الجلاء) ... دخلت عليه مباشرة.
4- الـعــدد الـمعطـوف: مثل (زار المتحف الخمسة والأربعون سائحاً) دخلت على المعطوفين.
مـلحوظة هـامة: 1- العدد المفرد مثله (المائة ومضاعفاتها) ، (الألف ومضاعفاته).
2- مقارنة بين التمييز والحال كما هي موضحة بالجدول الآتي:
التمييـــز
|
الـحـــال
|
* دائماً اسم مفرد.
|
* قد يكون اسم مفرد أو جملة أو شبه جملة.
|
* يكون دائماً جامداً (مصدر).
|
* يكون مشتقاً نكرة وقد يأتي جامد إذا كان مؤولاً بمصدر.
|
* يصح أن يتقدم على عامله إذا كان محولاً ومسبوقاً بنفي أو استفهام
|
* قد يتقدم على عامله إذا أمن اللبس.
|
التمرين الأول مع الحل
س1/
قال الشاعر البردوني:
عروبةُ اليومِ أخْرىَ لا ينمُّ علىَ
تسعونَ ألفاً لعموريةَ اتقدوا واليوم تسعونَ مليوناً ومَا بلغُوا |
***
***
***
|
وجودِهَا اسمٌ ولا لونٌ ولا لقبُ
وللمنجِّمِ قالوُا إننا الشهبُ نضجاً وقد عُصر الزيتونُ والعنبُ |
أ- ما الفكرة الرئيسة في الأبيات .
ب - حدد التمييز والمميز في الأبيات السابقة وأعربهما .
جـ- أعرب ما تحته خط.
ج1/
أ -
الفكرة الرئيسة هي: (الرثاء لحال
الأمة الإسلامية اليوم).
ب
-
|
المطــلــوب
|
إعــــرابـــــه
|
|
التمييز
(ألفاً)
|
تمييز
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
|
|
المميز
(تسعون)
|
مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
|
|
التمييز
(مليوناً)
|
تمييز
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
|
|
المميز
(تسعون)
|
خبر
مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
|
جـ -
|
الكلــمـــة
|
إعـــرابـهـــــا
|
|
لعمورية
|
(اللام) حرف جر
مبني على الكسر ، (عمورية) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه
ممنوع من الصرف.
|
|
إننا
|
(إن)حرف
ناسخ مبني على الفتح (ناء المتكلمين)ضمير مبني متصل في محل نصب اسم إن.
|
|
الشهب
|
خبر
إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره .
|
س2/
استخرج التمييز مع ذكر نوعه فيما يأتي:
أ- فاصدعْ بأمركَ ما عليكَ غضاضةٌ
ب- يصرعنَ ذَا اللبِّ حتَى لا حراكَ بهِ ج- كــفَـى بالمرءِ عـيبـاً أن تــــرَاهُ د - فإِنْ خفتَ يوماً أن يلجَّ بكَ الهوَى ه- تزودْ مِثلَ زادِ أبيكَ فينَا |
***
***
***
***
***
|
وابشْر بذاكَ وقرَّ منه عيونَا
وهنَّ أضعفُ خلقِ اللهِ إِنساناً لهُ وجهٌ وليسَ لُـه لسانُ فإِن الهوَى يكفيكَهُ مثلهُ صبراَ فنعمَ الزادُ زادَ أبيكَ زاداً |
ج2/
أ -
(عيوناً) ، ملحوظ. ب -
(إنساناً): ملحوظ. جـ-
(عيباً): ملحوظ.
د - (صبراً): ملفوظ. هـ - (زاداً):
ملحوظ.
س3/اجعل الكلمات الآتية تمييزاً في جمل من عندك: (خلق/نفس/عيون/طالب/كتاب).
ج4/* (خلق): نعمَ خلقاً الصدق. * (نفس): بئس
نفساً النفس الأمارة بالسوء.
* (عيون): وفجرنا الأرض عيوناً. * (طالب): نجح خمسون طالباً.
* (كتاب): عندي خمسة عشر
كتاباً.
التمرين الثاني مع الحل
س1/حوِّل
الأعداد فيما يأتي إلى صيغة فاعل ، وغير ما يلزم:
أ - دخل الامتحان خمسة وعشرون طالباً. ب - كرمت المدرسة ثلاثاً وستين طالبة.
ج - دخل محمد المدرسة وهو ابن ست سنوات. د - ذهب الطلاب وبقي ثلاثة عشر طالباً.
ج1/ أ - (الطالب الخامس والعشرون). ب
-
(الطالبة الثالثةَ والستين).
جـ-
(ابن السنة السادسة). د
- (الطالب الثالث عشر).
س2/
بيِّن العدد، والمعدود في كل مما يأتي:
أ - حصل محمد على الترتيب الثالث عشر ، وحصلت فاطمة على الترتيب
الرابع.
ب - صدرت الطبعة الرابعة
من كتاب الوافي.
ج - أجاب علي عن الأسئلة
جميعاً إلا السؤال الثاني عشر.
د - أسماء هي الناجحة
الثانية في الفصل.
هـ- وصل المسافرون في تمام
الساعة الثانية عشرة.
ج2/
أ -
العدد: (الثالث عشر)، المعدود:(الترتيب)./العدد:(الرابع) ،
المعدود: (الترتيب).
ب - العدد: (الرابعة)، المعدود:(الطبعة).
جـ-
العدد: (الثاني عشر)، المعدود: (السؤال).
د - العدد: (الثانية) ، المعدود: (الناجحة).
هـ-
العدد: (الثانية عشرة)، المعدود: (الساعة).
س3/
أعرب ما يأتي:
قال
تعالى: (
مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا
هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ ).
ج3/
|
الكلمة
|
إعــــرابـهـــــا
|
|
ما
|
حرف
نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
|
يكون
|
فعل
مضارع (تام) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
|
|
من
|
حرف
جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
|
|
نجوى
|
فاعل
مجرور لفظاً مرفوع محلاً وهو مضاف .
|
|
ثلاثة
|
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
|
|
إلا
|
أداة
حصر مبنية على السكون.
|
|
هو
|
ضمير
منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
|
|
رابعهم
|
(رابع)
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وهو مضاف (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة (الميم) علامة الجمع.
|
|
ولا
|
(الواو)
حرف عطف مبني على الفتح (لا) حرف نفي مبني على السكون.
|
|
خمسة
|
اسم
معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
|
|
إلا
|
أداة
حصر مبنية على السكون.
|
|
هو
|
ضمير
منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
|
|
سادسهم
|
(سادس)
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وهو مضاف (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة، (الميم) علامة الجمع.
|
س4/ ادخــــل (أل)
التعريــــف على الكلمــــة المناسبــــة فيمــــا يأتــــي ، ثــــم ضعها في جملة
مفيدة من إنشائك.
( مائة ريال / ألف طالب / أربعة وعشرون / أربع عشرة
)
ج4/ * (مائة ريال): صرفت مائة الريال. * (ألف طالب): نجح ألف الطالب.
* (أربعة وعشرون): فاز أربعة وعشرون
متسابقاً.
* (أربع عشرة): غرست أربع عشرة شجرة.
س5/
حول الأرقام الآتية إلى كلمات ، ثم عرف العدد بـ (أل) فيما يأتي:
أ -
نجح (7) طالبات. ب - هؤلاء (50) طالباً.
جـ-
في المدرسة (25) فصل.
د - محمد الآن في السنة (17) من عمره.
ج5/ أ - نجح سبع الطالبات. ب - هؤلاء الخمسون طالباً.
جـ-
في المدرسة الخمسة والعشرون فصلاً.
د - محمد الآن في السنة السابعة عشرة من عمره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق