{[['']]}
محتويات الدرس: مفهوم الشراء والتخزين أهداف عملية الشراء والتخزين. - أهمية الشراء والتخزين. - أقسام الشراء والتخزين. - تنظيم إدارة المشتيرايات والمخازن. -وظائف إدارة الشراء والتخزين. -مسئولية إدارة الشراء والتخزين.- علاقة إدارة الشراء والتخزين بالإدارات الأخرى .
- يمارس الشراء والتخزين الفرد والمنظمة والدولة.
1- مفهوم الشراء والتخزين:
هو نشاط يتم من خلاله توفير الأشياء المطلوبة داخل المنظمة أو المنزل والإحتفاظ والمحافظة عليها واللازمة لتسيير العمل وفقا لسياسات وخطط معينة.
2- الهدف من الشراء والتخزين:
1- توفير الإحتياجات المطلوبة للمنظمة سواء دخلت بالعملية الإنتاجية بشكل مباشر او غير مباشر وبسعر مناسب وبالوقت المناسب .
2- تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها المخزون.
3- تخفيض التكاليف الى الحد الأدنى مع الحفاظ على الجودة المطلوبة.
4- اختيار افضل مصادر الشراء.
3- أهمية الشراء والتخزين:
تتمثل الركيزة الأساسية التي تقوم بإنفاق معظم أموال الدولة.
4- أنواع الشراء ( على أساس الغرض من الشيء):
أ- النشاط التجاري ( الشراء بغرض إعادة البيع)
ب- النشاط الصناعي والمؤسسات الخدمية ( الشراء بهدف الإنتاج)
ت- الأفراد والمؤسسات ( الشراء بغرض الإستهلاك)
5- كيف ننظم إدارة المشتريات والمخازن:
- التنظيم: عبارة عن تحديد الأعمال المتعلقة بالشراء والتخزين ومن ثم جمع الأعمال المتشابهه ووضعها في مكان وقسم واحد ومن ثم تحديد السلطة والمسؤولية وتحديد العلاقة التي تحكم العمل بين الوحدات والأقسام المختلفة.
- أعمال وظيفة الشراء :
أ- التعرف على الإحتياجات من السلع والمواد الخام والآلات وغيرها وتحديدها.
ب- وضع خطة لكيفية توفير هذه الإحتياجات
ت- اجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالأسواق .
ث- تحديد المصادر المناسبة لتوفير هذه الإحتياجات.
ج- ابرام العقود مع الشركات المختلفة.
- أعمال وظيفة التخزين:
أ- اعداد السياسات العامة واللازمة للتخزين.
ب- استلام وفحص المشتريات.
ت- حفظ المشتريات وصيانتها.
ث- القيام بعملية الجرد الدوري والرقابة على المخزون.
6- أقسام إدارة الشراء :
أ- قسم الدراسات ب- قسم الشراء
ج- قسم التسهيلات د- قسم الفحص والإستلام
7- أقسام إدارة المخازن:
أ- قسم الشؤون المخزنية ب- قسم خاص بعملية الرقابة
8- تعريف السلطة : هي الحق في اصدار الأوامر التي تحكم وتوجه الأعمال وتصرفات الغير.
9- اهم سلطات إدارة الشراء والتخزين:
أ- اختيار مصادر الشراء
ب- رفض اي صنف لم يتم الإتفاق عليه.
ت- ابرام التعاقد للمواد.
ث- تحديد الإحتياجات التي تقدمها للإدارات الأخرى.
10- المسؤولية: هي التزام من قبل الإدارة بممارسة أعمال معينة وفقا للوائح والقوانين المنظمة لهذه الأعمال.
11- أهم مسؤوليا ت إدارة الشراء والمخازن:
أ- الحفاظ على سلامة كافة الممتلكات التي تحت عهدتها.
ب- الحفاظ على سلامة الأشخاص.
ت- مسؤول عن اي تقصير في الأعمال.
12- العلاقة بين إدارة المشتريات والمخازن والإدارات الأخرى:
أ- إدارة الشراء تتلقى المواصفات الخاصة بالتطوير من إدارة البحوث والتطوير سواء كانت مواد خام او غيرها ، وكذا تبادل المعلومات بالنسبة للمنتجات المنافسة.
ب- تعتمد إدارة الإنتاج على إدارة الشراء في تنفيذ خطة الإنتاج من شراء للمواد الخام والآلات وغيرها وكذا تخزينها.
ت- تتواصل إدارة الشراء مع الإدارة المالية وذلك لتوفير الأموال اللازمة للشراء ووفقا لحجم السيولة.
تخطيط الشراء
- يعتبر تخطيط الشراء من أهم الخطوات التي تقوم بها الشركة أو الدولة.
· العوامل التي تؤثر على تخطيط الشراء :
أولا\ تحديد أنواع الإحتياجات ، فلابد من تحديد الأصناف التي نحتاجها قبل التخطيط وتتمثل في : 1- الآلات والمعدات ( آلات انتاج ، آلات مساعدة) وكذا الأنظمة والبرامج المختلفة .
ومن خصائص الآلات والمعدات : أ- انها تشترى على فترات متتابعة
ب- انها ذات تكلفة عالية.
2- المواد الخام : وتشترى بشكل مستر وكذا تدخل في مكونات السلع مباشرة.
3- إنتاج وتخزين المعرفة ، برامج ، أجهزة كمبيوتر وغيرها.
4- المستلزمات الأخرى وتتمثل في المواد غير المباشرة.
ثانيا\ تحديد العوامل التي تؤثر على تحديد الإحتياجات:
هناك مجموعة من العوامل الي تؤثر على تحديد الإحتياجات منها :
أ- أسلوب الإنتاج المتبع في المشروع : وهو قسمان
1- إسلوب الإنتاج النمطي ، وتكون عملية التقدير وتحديد الإحتياجات سهلة فيه اما على أساس كمية ثابتة وزمن متغير او على اساس زمن ثابت وكمية متغيرة.
2- اسلوب الإنتاج المتغير : فيه تكون المواصفات مختلفة من شركة أو شخص لآخر فتكور تقدير الإحتياجات صعبة.
ب- نوع المواد المشتراه وطبيعتها : هل هي قابلة للتخزين ام لا ، وكمية المواد المشتراة.
ت- الطاقة المخزنية وتكلفة التخزين : بحيث يتم الشراء في حدود السيولة المتوفرة وكذا طاقة المخزون في استيعاب المواد.
ث- الوقت اللازم للإحتياجات ، بحيث يتم تحديد الوقت من عملية تحرير طلب الشراء وحتى الوقت اللازم لوصول المواد المتعاقد عليها من الشركة الى صاحب الحق .
ج- برامج وخطط الإدارات ذات العلاقة المباشرة.
ثالثا \ تحديد مستوى الجودة:
الجودة : مجموعة الخصائص او الصفات التي تميز الصنف عن غيرها ، وتقوم بتحديدها المنظمة ذاتها.
- خطوات تحديد مستوى الجودة :
1- تحديد المواصفات التي على ضوئها تتم عملية تحديد مستوى الجودة : ( أدوات القياس) كالكفاءة والحجم والوزن واللون المناسب وغيرها.
2- تحديد العوامل التي تحكم مستوى الجودة ، حيث اذا وجدت المنظمة عند اصحاب الدخل المرتفع فإن الجودة تكون عالية والعكس عند اصحاب الدخول المنخفضة.
3- تحديد عناصر القياس : اي تحديد الإسم الذي يميز المنتج
4- تحديد طرق قياس الجودة : حيث يتم استخدام المعامل في الطرق المخبرية وغيره.
الشراء والتخزين دراسة عامة. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق