شرح مفصل وبسيط للهمـزة فـي أول الكلمـة : همزة الوصل وهمزة القطع مع الأمثلة والتمارين المحلولة.

{[['']]}
شرح  عن الهمزة في أول الكلمة , همزة الوصل , همزة القطع , و كيف تأتي في الأفعال والأسماء والحروف.
أنـواع الهمزة في أول الكلمة : (همزة وصل /  همزة قطع)
أولاً: هـمــزة الــوصـــل
وهي التي تثبت في أول الكلمة خطاً لا لفظاً، ولا تكون إلا أول الكلمة وتكتب ألفاً:
*  مفتـوحـــــة :                                   مثـــــل: > اَيمن الله.
*  أو مضمومة:                                   مثـــــل:  > اُكتب.
*  أو مكسـورة :                                   مثـــــل:          >  اِبن.
وتأتي في: الأسماء والأفعال و الحروف:

1) فـي الأسمـاء: (الآتية): (اسم/ابن/ابنة/امرؤ/امرأة/اثنان / اثنتان/ايم/ايمن).

    * مع العلم أن ايمن جمع ( يمين) وهو للقسم فإذا حذفت النون صار: ايم.

2)  فـي الأفـعــال الآتية:

*  أمر الفعل الثلاثي:              > ( اكتبْ - اضربْ - اشرحْ ).
*  ماضي الفعل الخماسي:                 > ( انتصرَ - انتهى - انكسرَ).
*  أمر الفعل الخماسي:            > ( انتصرْ - انتهِ - انكسرْ).
*  مصدر الفعل الخماسي:                 > (انتصاراً - انتهاءً - انكساراً).
*  ماضي الفعل السداسي:              > (استخدمَ - اخلولقَ - استفادَ).
*  أمر الفعل السداسي:            > (استخدمْ -اخلولقْ- استفدْ).
*  مصدر الفعل السداسي:                 >(استخداماً - اخلولاقاً - استفادةً).

3) فــي الحــروف:  فقط  تأتي في (أل التعريف) مثل: (الكتاب - العلم).

مـلـحـوظــة:
1-  إذا سبق همزة الوصل أحد الضمائر ضم آخره: مثل: ( انتمُ الفائزون ).
2- إذا سبقت همزة الوصل بكلمة آخرها ساكن.. كسر آخر هذه الكلمة لعدم التقاء ساكنين  مثــــل: (أشرقتِ الشمس)  ، (منِ استمسك بالفضيلة فاز).
ثـانيــاً: هــمــزة القطــع
تعريفهــا: هي همزة تظهر لفظاً وخطاً وتكتب ألفاً عليها همزة أو تحتها همزة وتأتي في الأسماء والأفعال والحروف.
1 )  فــي الأســـماء: كلها ما عدا الأسماء التي وردت همزتها همزة وصل ومن ذلك:
      * (الضمائر):  أنا  -  أنت..                     *(أسماء الاستفهام):  أين -  أيان..
      * (أسماء العلم): أحمد- إبراهيم - أشرف.  *(الجموع):  أبناء - إخوان- أعمال..
2 )  فـي الأفعـال الآتيـة:
* ماضي الفعل الثلاثي المهموز:          ( أخذَ / أذنَ / أمرَ).
* مصدر الفعل الثلاثي المهموز:          (أخــــذاً/إذناً /أمراً).
* ماضي الفعل الرباعي المهموز:        (أحســـنَ / أسهــــمَ).   
* أمر الفعل الرباعي المهمـــــــوز:      (أحســـــــنْ / أسهمْ).
* مصدر الفعل الرباعي المهموز: (إحساناً / إسهاماً).
* همـــــــــــــزة المضارعــــــــة فـــــــــي:      (أعودُ/ أساعدُ / أعلمُ / أستفيدُ).
3 )  فـي الحــروف:
كلها ماعدا (ال) التعريف: مثل: ( أن- إن - أو- الهمزة الاستفهامية أي - أم - إلى).
ملحوظات حول همزتي الوصل والقطع:
1) قد يسبق همزة الوصل أو القطع حروف فيبقى حكمها كما هو ، وهذه الحروف:
          *  الـــــــــــواو :  ( نجح محمد وإسحاق).     
*  الفـــــــــــاء :  (جاء أحمد فإبراهيم).
          *  لام التعليل :  (جئت لأساعد المحتاج).
2) الهمزة المفتوحة في أول الكلمة أو وسطها إذا جاء بعدها مد من جنسها ترسم ألف فوقها مدة  مثل: ( آدم / آرم / آمن / آسف /آثر/ ملجآن /الآخرة /الآن/مخبآن).
3) تحذف همزة الوصل:
أ - إذا سبقها الهمزة الاستفهامية لعدم التقاء ألفين مثل:
( أسمك أحمد أم محمد)؟          (أصطفى البنات على البنين)؟
ب - إذا وقعت بين الواو أو الفاء وبين همزة هي فاء الكلمة مثل:
   (فأت: الأصل: ائت)             ( فأتم الأصل-ائتم )
 ، ( فأمد- الأصل - أؤمر )     ،(وأت- الأصل-ائت).
ج - إذا وقعت في البسملة التامة بدون متعلق مثل: ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
    * مع العلم أنها لا تحذف بمتعلق أو كانت البسملة ناقصة مثل: ( باسم الله )، غير تامة  ابتدئ باسم الله الرحمن الرحيم - مع متعلق.
د-  إذا دخلت اللام الجارة على المعرف (بال): (العلم: للعلم).
مع العلم: انه إذا دخلت اللام على همزة وصل بعدها لام من حروف الكلمة فلا تحذف الهمزة: (التفات ، لالتفات). (التباس ، لالتباس).        (التقاء ، لالتقاء).
هـ- من كلمة (ابن/ابنة) إذا جاء أحدهما بين علمين ومفرد وليس في أول السطر وغير منون مثل:
* (عمر بن الخطاب): حذفت الهمزة لأنها بين علمين.
(رضى الله على الحسن والحسين ابني علي): لم تحذف لأنها ليست بين علمين.
(جاءني أحمد ويوسف ابنه): لم تحذف لأنها ليست بين علمين.
(رأيت خالداً ابن أحمد): لم تحذف لأن الاسم الذي قبلها منون.
(حضر عمر ابن أخت خديجة): لم تحذف لأنها ليست بين علمين.
لاحـظ: حذفت لأنها بين علمين.
أ) لم تحذف لأنها ليست بين علمين.
ب) لم تحذف لأنها ليست بين علمين.
ج) لم تحذف لأن ما قبلها منون.
د) لم تحذف لأن الكنية لم تبدأ بأب أو أم.
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة أجداور
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site