المجاز المرسل في اللغة العربية: تعريفه, علاقاته, وأثره في جمال الأسلوب ( شرح بالأمثلة).

{[['']]}
المحتويات:
تعريف المجاز المرسل.
علاقات المجاز المرسل: ( الجزئية , الكلية, السببية, المسببة , الحالية , المحلية , اعتبار ما كان, الآلية).
أثر المجاز المرسل في جمال الأسلوب.
* تعريفــه: المجاز المرسل هو عبارة عن كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة ، مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي .
* عـلاقات المجاز المرسل :
1) الجزئية : مثل E : ألقى الخطيب كلمة كان لها أثر كبير في السامعين. فالكلمة يراد بها الكلام أو الخطبة ، فعبر بالجزء وأراد الكل فهي مجاز مرسل علاقته (الجزئية) .
2) الكلية : مثل E : شربت ماء النيل. فماء النيل يراد به بعض ماء النيل، فعبر بالكل وأراد الجزء فهو مجاز مرسل علاقته (الكلية) .
3) السببية : مثل E : له أياد عليّ سابغة. فكلمة (أياد) لا يراد بها الأيدي الحقيقية وإنما يراد بها (النعم) ، وإذا تأملت العلاقة وجدت أن اليد الحقيقية هي التي تمنح النعم فهي سبب فيها ، فالعلاقة إذاً (السببية).
4) المسببية : مثل E : قوله تعالى: (وينزل عليكم من السماء رزقاً) فالرزق لا ينزل من السماء ، ولكن الذي ينزل مطر ينشأ عنه النبات الذي فيه طعامنا ورزقنا ، فالرزق مسبب عن المطر ، فهو مجاز مرسل علاقته (المسببية) .
5) الحالية : مثل E : قوله تعالى: (ففي رحمة اللّه هم فيها خالدون). فكلمة (رحمة) هنا بمعنى (جنـة) ولأن الرحمة هي حال من يسكنها ، ولذلك فالمجاز المرسل علاقته (الحالية) .
6) المحلية : مثل E: خرجت المدرسة . فالمدرسة يراد بها تلاميذها، فهي مجاز مرسل علاقته (المحلية). ومثل E: وقوله تعالى: (واسأل القرية) قصد بها أهلها ...
7) اعتبار ما كان: مثل E : نلبس القطن الذي تنتجه بلادنا. فكلمة القطن يراد به نسيج كان قطناً، فهو مجاز مرسل علاقته (اعتبار ما كان)
8) اعتبار ما سيكون : مثل E : قوله تعالى: (فبشرناه بغلام حليم) فالغلام لا يوصف بالحلم إلا إذا وصل سن البلوغ ، فهي مجاز مرسل علاقته (اعتبار ما سيكون) .
9) الآلية : مثل E: قولـه تعالى: (واجعل لي لسان صدق في الآخرين). فاللسان هو آلة الذكر، ولذلك فكلمة (لسان) فيها مجاز مرسل علاقته (الآلية).
* أثر المجاز المرسل في جمال الأسلوب :
1 - الإيجاز وإثارة الذهن فهو مقصد بلاغي.
2 - المبالغة المقبولة.                       3 - الدقة في اختيار العلاقة .


شارك الموضوع ليراه أصدقائك :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
إتضل بنا | فهرس المدونة | سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة أجداور
Created by Maskolis Published by Mas Template
powered by Blogger Translated by dz-site