{[['
']]}
هامش الأمان أو حد الأمان: يوضح لك كم بعت وحدة بعد التعادل، بطريقة ثانية (كلما تبيع الشركة وحدات أكبر
بعد تحقيق التعادل تكون الشركة في أمان أكثر).
تعريف هامش الأمان: هو مقياس يوضح العلاقة بين
المبيعات التقديرية أو الفعلية ومبيعات التعادل.
يستخدم هذا المقياس للتعرف على مقدار هامش
الأمان المتوقع في ظل خطة المبيعات التقديرية المعدة عن فترة قادمة.
فكلما زادت المبيعات التقديرية أو الفعلية
عن مبيعات التعادل كلما زادت نسبة هامش الأمان.
وكلما زاد هامش الأمان كلما زادت الأرباح
التي سوف تحققها المنشأة.
نسبة هامش الأمان = كمية أو قيمة المبيعات المتوقعة أو الفعلية
– مبيعات التعادل
كمية أو قيمة المبيعات
المتوقعة أو الفعلية
يلاحظ أن نسبة هامش الأمان تعبر عن مقدار
نسبة الانخفاض في المبيعات المقدرة أو الفعلية قبل الوصول على نقطة التعادل، وكلما زادت نسبة هامش الأمان كلما كانت المنشأة ذات درجة مخاطرة
أقل والعكس صحيح.
مثال / فيما يلي بيانات مستخرجة
من الموازنة التقديرية لمبيعات منشأة الأمل لعام 1430 هـ.
1.
المبيعات المقدرة.
-
البديل الأول 20.000 وحدة
( 400.000 ) ريال
-
البديل الثاني 21.000 وحدة ( 420.000 ) ريال
2.
سعر البيع التقديري للوحدة
( 20 ) ريال
3.
التكلفة المتغيرة التقديرية
للوحدة ( 16 ) ريال
4.
التكاليف الثابتة التقديرية
للسنة ( 60.000 ) ريال.
المطلوب:
1.
تحديد حجم وقيمة مبيعات التعادل.
2.
تحديد نسبة هامش الأمان لكل
بديل.
3.
حدد أي من البديلين يحقق وضعاً
أفضل للمنشأة من حيث المخاطر.
ملاحظة: إذا لم يعطيني في المسألة سعر بيع الوحدة فمن الممكن الحصول عليه من
قسمة قيمة المبيعات على حجم المبيعات:
( 2400.000
) = 20 ريال
120.000
الحل:
فائض المساهمة = سعر البيع – التكلفة المتغيرة =
20 – 16 = 4 ريال/ وحدة
عند
وجود فائض المساهمة والتكلفة الثابتة فمن السهل إيجاد مبيعات التعادل سواءً بالكمية
أو بالقيمة.
حجم مبيعات التعادل = التكلفة الثابتـة = 60.000
= 60.000 = 15.000 وحدة
فائض
المساهمة (20–16)
4
قيمة مبيعات التعادل = التكلفـة الثــابتة =
60.000 =
60.000 =300.000ريال
نسبة فائض المساهمة (20-16)÷20
0.2
شــرح:
نلاحظ
مبدئياً أن حجم مبيعات التعادل تساوي 15.000وحدة والبديل الأول حجم مبيعاته
(20.000 وحدة ) يعني بزيادة ومقدارها ( 5000 وحدة ) عن حجم مبيعات التعادل، والبديل
الثاني حجم مبيعاته ( 21.000 وحدة ) يعني بزيادة مقدارها ( 6000 وحدة ) أيضاً. فأيهما
أفضل؟ الأفضل مبدئياً هو البديل الثاني.
تحديد نسبة هامش الربح:
نسبة هامش الأمان للبديل الأول = قيمة أو حجم المبيعات المتوقعة – مبيعات
التعادل
قيمة أو حجم المبيعات المتوقعة
= 20.000
– 15.000 = 25%
20.000
نسبة هامش الأمان للبديل الثاني = 21.000 - 15.000 = 25.6%
21.000
عند
إتباع البديل الأول فهامش الأمان هو (25%) يعني أنه في أمان من تحقيق خسائر بمعدل
( 25%) أما البديل الثاني أنه في أمان من تحقيق خسائر بمعدل (28.6% ) وهذا يعني أن
البديل الثاني يبعدك أكثر من الخسارة وهو البديل الأفضل.
وهذا
معناه أيضاً أن البديل الثاني يحقق وضع أفضل للمنشأة من البديل الأول لأن نسبة هامش
الأمان للبديل الثاني (28.6%) تزيد عن هامش الأمان للبديل الأول (25%) وهذا يعني زيادة
أرباح المنشأة وتعرضها لمخاطر أقل.
في
البديل الأول يتم تحقيق (5000) وحدة زيادة عن التعادل، والوحدة الواحدة فائض مساهمتها
(4) ريال.
إذاً الربح الصافي في البديل الأول = 5000 × 4 = 20.000 ريال.
في
البديل الثاني يتم تحقيق (6.000) وحدة زيادة عن التعادل، والوحدة الواحدة فائض مساهمتها
(4) ريال.
إذاً الربح الصافي للبديل الثاني= 6000 × 4 = 24.000 ريال.
كلما ابتعدت الشركة عن نقطة التعادل بالزيادة كلما كان هذا أفضل بالنسبة
للشركة.
حساب نسبة هامش الأمان بالقيمة:
نسبة هامش الأمان للبديل الأول = 400.000 - 300.000 = 25%
400.000
نسبة هامش الأمان للبديل الثاني = 420.000 - 300.000 = 28.6%
420.000
مبيعات التعادل في حالة تعدد المنتجات:
كيف
أصل إلى نقطة التعادل في حالة تعدد المنتجات؟.
حتى
تقلل الشركة من تعرضها للمخاطر والخسائر تقوم بإنتاج أو تصنيع أكثر من منتج.
خطوات تحديد نقطة التعادل في حالة تعدد المنتجات.
1. تحديد
نسبة المزيج البيعي لكل منتج.
إذاً
نسبة المزيج البيعي لكل منتج = كميــة أو قيمة مبيعــات المنتـج
مجموع كمية أو قيمة المبيعات لكل المنتجات
2. نسبة
عائد المساهمة للوحدة إلى سعر بيع الوحدة لكل منتج.
= سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة
سعر بيع الوحدة
مثلاً:
إذا كان عندي منتج ( أ،ب،ج،د) المنتج (أ) أبيع منه (200) وحدة والمنتج (ب) أبيع منه
(300) وحدة والمنتج (ج) أبيع منه (400) وحدة والمنتج (د) أبيع منه (100) وحدة فكيف
أستطيع حساب نسبة المزيج؟
أولاً
/ أقوم بجمع المنتجات الأربعة = 200 + 300 + 400 + 100 = 1000 وحدة.
إذاً
(1000) وحدة هي المزيج الحاصل من المنتجات للشركة، لكن أنا أريد نسبة المزج فكيف العمل؟
الجواب..
( أخذ كل منتج وتقسيمه على الإجمالي ).
وعليه
فإن نسبة المزج من ( أ ) = مبيعات ( أ ) = 200 = 0.20 = 20%
إجمالي المبيعات 1000
وهذا يعني أن المنتج ( أ ) يمثل نسبة (20%) من مبيعات المنشأة.
ونسبة
المزج من المنتج ( ب ) = عدد الوحدات المباعة من ( ب ) = 300 = 0.30
= 30%
إجمالي
عدد الوحدات المباعة 1000
ونسبة
المزج من المنتج ( ج ) = عدد الوحدات المباعة من ( ج ) = 400 = 0.40
= 40%
إجمالي
عدد الوحدات المباعة 1000
ونسبة
المزج من المنتج ( د ) = عدد الوحدات المباعة من ( د ) = 100 = 0.10 = 10%
إجمالي عدد الوحدات المباعة 1000
الخطوة الثانية: أحدد نسبة عائد المساهمة للوحدة إلى
سعر بيع الوحدة لكل منتج، أو نسبة الفائض من المساهمة لكل وحدة مثلاً : المنتج
( أ ) سعره (20) ريال وتكلفته المتغيرة (15) ريال إذاً نسبة فائض مساهمة لوحدة، أي
( 20 – 15 = 5 ريال )
إذاً
نسبة فائض المساهمة = 5÷ 20 = 25%
بقية
المنتجات ( ب، ج، د ) على نفس الطريقة. و سوف نكرر الخطوات والتي هي الخطوة الأولى:
تحديد نسبة المزج لكل منتج.
والخطوة
الثانية: تحديد نسبة فائض المساهمة لكل منتج أي أنني أحسب فائض المساهمة لجميع المنتجات
كل منتج على حدة.
الخطوة الثالثة: هي جمع حاصل ضرب نسبة المزيج البيعي
في نسبة عائد المساهمة إلى سعر البيع لكل منتج.
يعني
مثلاً المنتج ( أ ) كانت نسبة مزجه تساوي 20% وكانت نسبة فائض مساهمته تساوي 25%.
إذاً
حاصل ضرب نسبة المزج في نسبة فائض المساهمة = 0.20 × 0.25 = 0.05 = 5% وهكذا لكل المنتجات
.
الخطوة الرابعة: تحديد قيمة مبيعات التعادل الكلية
للمنتجات.
التــكلـفة الثــــــــــــــــــــــــــابتــة =
مجموع (حاصل ضرب نسبة المزيج
البيعي × نسبة عائد المساهمة إلى سعر البيع لكل منتج )
وهذا
يعني أنه يجب إيجاد نسبة المزج البيعي لكل منتج ونسبة فائض المساهمة لكل منتج أيضاً،
ثم نقوم بضرب نسبة المزج البيعي في نسبة فائض المساهمة لكل منتج من المنتجات، ثم بعد
ذلك نقوم بإيجاد الإجمالي مجموع حاصل الضرب لكل المنتجات.
فلو
كان مثلاً حجم التعادل الكلي يساوي (1000) وحدة فهذا يعني أن عندي (1000) وحدة من جميع
المنتجات ولكن كم قيمة مبيعات كل منتج وهذا الذي سوف نعرفه في الخطوة الخامسة.
الخطوة الخامسة: حساب قيمة مبيعات التعادل لكل منتج
من التشكيلة =
قيمة
مبيعات التعادل × نسبة المزيج البيعي للمنتج
الخطوة السادسة: حساب كمية مبيعات التعادل لكل منتج =
قيمة مبيعات التعادل
للمنتج
سعر بيع الوحدة من المنتج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق